الأحد 28 ابريل 2024

تعطل حركة الطيران والنقل في مناطق عدة شمال أوروبا بسبب الثلوج والجليد

تعطل حركة الطيران

عرب وعالم18-1-2024 | 10:31

دار الهلال

أدى الطقس الشتوي القارس في شمال أوروبا إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية في مطار فرانكفورت، وهو أكثر مطارات ألمانيا ازدحاما، فيما عطلت الثلوج الكثيفة في الدول الإسكندنافية حركة الطيران في أوسلو ساعات عدة.

وقال متحدث باسم مطار فرانكفورت، إن 570 من بين 1047 رحلة جوية مقررة ألغيت، فيما كانت العاصمة التجارية لألمانيا تستعد لظروف مناخية قاسية.

وبحلول الساعات الأولى من فترة بعد الظهر، كانت جميع الرحلات المغادرة قد ألغيت من الجدول إثر بدء تساقط الأمطار الجليدية، علما بأن هبوط الطائرات كان لا يزال ممكنا، بحسب متحدث. ولم تتضح فورا الفترة التي سيستمر فيها توقف الرحلات.

بحلول بداية المساء، استؤنف بعض الرحلات، غير أن المطار حذر من استمرار تعطل حركة المطار الخميس.

كما حذر مطار ميونيخ من تعطل رحلات بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث ألغيت 250 من بين 650 رحلة مقررة، حسبما قالت متحدثة باسم المطار.

في شمال فرنسا، أدت أمطار غزيرة وثلوج كثيفة إلى تعطيل حركة المرور بشكل خطير، ما أدى إلى وضع نحو 30 منطقة في حالة "تأهب برتقالي"، أي أقل بدرجة واحدة من الحد الأقصى للتأهب.

في النرويج، أغلق مطار أوسلو ثلاث ساعات تقريبا بعد ظهر الأربعاء، فيما ألغيت رحلات معظم الحافلات في العاصمة النرويجية. وأعلنت شركة تشغيل السكك الحديدية "فاي" Vy انقطاع حركة المرور في جزء كبير من شرق البلاد.

في السويد المجاورة، أدت الثلوج الكثيفة إلى كثير من حوادث المرور في غرب البلاد وجنوبها، ما سبب زحمة سير على عدد من الطرق الرئيسية.

وقالت الشرطة في بيان إن "سطح الطرق زلق جدا، والشرطة تحض المواطنين على عدم الخروج إلا للضرورة القصوى".

وأصدرت وكالة الأرصاد الوطنية في السويد تحذيرا للعاصمة ستوكهولم من "رياح قوية تترافق مع ثلوج".

أصبحت موجات البرد أكثر ندرة في أوروبا وعلى نطاق عالمي، بسبب تأثير الاحتباس الحراري الذي يقلل من احتمالية حدوثها ومدتها وحدتها، وفقا لعلماء المناخ.

ونصحت شركة الطيران الوطنية الألمانية لوفتهانزا الركاب بالتأكد من أن رحلاتهم لا تزال مبرمجة قبل الانطلاق إلى المطارات.

ويتوقع أن تصاحب المنخفض الجوي "جيرترود" الذي سيضرب جنوب غرب ألمانيا ووسطها، ثلوج قد تبلغ سماكتها 40 سنتيمترا، وجليد قد يتشكل على الطرق، و"أضرار في البنى التحتية"، حسب مصلحة الأرصاد الجوية الألمانية.

وتحدثت شرطة الولاية هناك عن "عدد كبير من الحوادث على الطرق القريبة من بادن (جنوب غرب)، بينما قالت شركة السكك الحديدية الوطنية "دويتشه بان" إنها تبطئ حركة قطاراتها عالية السرعة من 320 إلى 200 كيلومتر في الساعة بسبب الظروف.

وحذرت من تأخيرات وإلغاءات في شبكتها الإقليمية وذات المسافات الطويلة، خصوصا بين مدينتي كولونيا وفرانكفورت في غرب البلاد.

واصطدم سائق مركبة يبلغ 34 عاما بشجرة وتوفي، بعد انزلاقه على طريق ريفي في راينلاند بالاتينات في جنوب غرب ألمانيا.

وقالت أجهزة الطوارئ في هذه الولاية الإقليمية، إنها تستعد لموجة من حوادث الطرق، وزادت عدد موظفيها وعدد المركبات. ودعت سائقي السيارات إلى عدم سلوك الطرق إلا "للضرورة القصوى".

في أجزاء كبيرة من ولاية بافاريا، أكبر ولايات ألمانيا، أغلقت المدارس تحسبا لظروف الشتاء الخطيرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa