الخميس 2 مايو 2024

العراق يستهدف تقليل الاعتماد على إيرادات النفط إلى 80%

رئيس الوزراء العراقي

عرب وعالم18-1-2024 | 14:04

دار الهلال

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم /الخميس/، خلال جلسة نقاشية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن العراق حدد هدفا في موازنة مدتها ثلاث سنوات لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط من 95 في المائة إلى 80 في المائة.

وكانت وكالة الأنباء العراقية (واع) قد نقلت عن السوداني قوله، أمس، إن بلاده ماضية بخطوات الإصلاح المالي والمصرفي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقى، "أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى في دافوس، الرئيس التنفيذي الإقليمي لبنك /جي بي مورجان/ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خالد حب الله".

وأشار إلى أن اللقاء، بحث آفاق التعاون في المجالات المالية، وفتح حسابات للمصارف العراقية، فضلًا عن إمكانية مشاركة المصرف في جهود الحكومة الخاصة باعتماد تطبيقات الدفع الإلكتروني في الأسواق العراقية.

وأضاف المكتب ، "أنه تم التباحث في تنسيق الجهود التقنية بين البنك المركزي العراقي وبنك /جي بي مورجان/ في تأسيس أفكار تتعلق بتداول العملات الرقمية للبنوك المركزية".

كما شدد رئيس الوزراء العراقى، على تطلع العراق نحو تعاون البنك مع صندوق العراق للتنمية، والتمويلات التي يستهدفها بتمويل مشاريع القطاع الخاص في العراق، لافتا إلى مضيّ العراق بخطوات الإصلاح المالي والمصرفي، وبما يساعد في تطوير هذا القطاع الحيوي.

من جانبه، أعرب خالد حب الله عن استعداد بنك /جي بي مورجان/ لتعزيز التعاون مع العراق كحكومة ومع البنك المركزي العراقي، والقطاع المصرفي العراقي، مؤكداً توجه البنك، كمرحلة أولى، لفتح حسابات لثلاثة مصارف عراقية خاصة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa