الإثنين 29 ابريل 2024

الظلم يلاحق رجلًا أمريكيًا.. سُجن 44 عامًا ظلمًا ولن يحصل على تعويض

ويلي ويليامز

الهلال لايت 18-1-2024 | 18:23

إيمان علي

يبدو أن الظلم لا يزال يواجه الأمريكي ويلي ويليامز، فبعدما أمضى 44 عامًا في السجن على جريمة قتل لم يرتكبها، وجد نفسه يواجه شكلًا آخر من أشكال الظلم، وهو حرمانه من التعويض الذي يحصل عليه المدانون الذين تثبت براءتهم بعد خروجهم من السجن.

وكان ويليامز البالغ من العمر الآن 79 عامًا، قد حُكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد إدانته في قضية إطلاق النار على شخصين، مما أسفر عن مقتلهما في أحد متاجر فلوريدا عام 1975، ويرجع ذلك إلى حظه السيء بالتواجد في المكان الخطأ في الوقت الخطأ لدى وقوع الجريمة، فأثناء جلوسه في سيارته، قفز رجل يعرفه من المدرسة إلى مقعد الراكب وطلب منه أن يقله إلى متجر قريب.

وبمجرد الوصول إلى هناك، تعرض شخصان للسرقة والقتل بالرصاص قبل أن يفر الرجل من مكان الحادث ويطلق النار على نفسه، وفقًا لما ذكره شاهد عيان أثناء المحاكمة.

 

وبدأ كابوس ويلي بعد أن تم التعرف عليه على أنه القاتل، وما لم يعرفه فريق الدفاع والمدعون العامون في القضية هو أن رجال الشرطة استخدموا التنويم المغناطيسي في محاولة لحل القضية.

وتم تنويم أحد الشهود، الذي لم يتمكن في البداية من التعرف على أي شخص في مجموعة الصور التي عرضت عليه، فاعترف بأنه رأى ويلي يضغط على الزناد في ذلك اليوم المشؤوم، وكان هذا هو الدليل الوحيد الذي كان لدى المحكمة ضده.

وبعد إعادة فتح القضية ورفض التنويم المغناطيسي كدليل، أُطلق سراح ويليامز أخيرًا في عام 2020، ولكنه بقي تحت مراقبة رجال الشرطة، مما جعله يخشى العودة إلى السجن.

ولكن قبل أسبوعين فقط، تمت تبرئة ويليامز تمامًا من أي تورط في تهمة القتل المزدوجة التي حطمت حياته.

وبموجب قانون فلوريدا، فإن أي شخص يُسجن ظلما يستحق 50 ألف دولار عن كل عام أمضاه خلف القضبان، مع حد أقصى لا يتجاوز 2 مليون دولار.

وتنص لوائح التعويضات على أن الشخص المعني لا يجب أن يكون لديه أية إدانات جنائية سابقة، وهو ما كان بمثابة أخبار سيئة بالنسبة لويلي، الذي سبق واتهم بالسرقة في عام 1968 وقضى عقوبة بالسجن في ذلك الوقت.

 

وبسبب قوانين ولاية فلوريدا الصارمة، لن يحصل ويلي على أي تعويض، وستذهب السنوات التي أمضاها في السجن أدراج الريح، مما اضطره للحصول على عمل مقابل 15 دولار في الساعة في مرآب سيارات لتغطية نفقاته.

وفي مقابلة مع صحيفة يو إس صن، كشف ويلي أنه لا يحمل أية مشاهر سلبية على الرغم من الظلم الكبير الذي وقع عليه.

وأضاف "يسألني الناس إذا كنت أشعر بالمرارة والغضب، وأنا دائما أقول لا. الشعور بهذه الطريقة لن يؤدي إلا إلى زيادة القلق، وأنا أكبر من أن أعاني من هذا النوع من المشاعر".


Dr.Randa
Dr.Radwa