الخميس 2 مايو 2024

دور الشباب في تنمية المجتمع ضمن لقاءات قصور الثقافة ببورسعيد

جانب من الندوة

ثقافة18-1-2024 | 20:27

دار الهلال

شهد مركز بورسعيد للتدريب المهني لقاء بعنوان "دور الشباب في تنمية المجتمع"، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في سياق خطط التوعية التثقيفية لوزارة الثقافة.

تحدث الإعلامي حسام الدين عفيفي عن دور الشباب في بناء المجتمع، كونهم بناة المستقبل وأساس التغيير، موضحا أن تنمية المجتمع ترتكز على المورد البشري المؤهل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار أنه يمكن تأهيل الشباب من خلال تعزيز مهاراتهم، وتشجيعهم على العمل الجماعي والمشاركة في كافة الأنشطة الثقافية والاجتماعية والسياسية، هذا بالإضافة إلى تنمية الحس الوطني لديهم من أجل التغيير نحو الأفضل.

واختتم حديثه موضحا دور الدولة في تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، تلى اللقاء أمسية شعرية تضمنت مناقشة مجموعة من رباعيات الشاعر محمد حافظ من ديوانه "معرفش افتكرتك ليه".

نادي أدب بورسعيد يحتفي بأعمال الأديبة الراحلة سهير درويش

من ناحية أخرى وضمن الفعاليات الأدبية نظم نادي أدب قصر ثقافة بورسعيد لقاء بعنوان "أدب الطفل - سهير درويش نموذجا"، أدارت اللقاء الأدبية سهام الوهيبي، استهل خلاله الأديب محمد المغربي حديثه عن أهمية أدب الطفل كونه صنفا أدبيا متفردا، مشيرا إلى الدور المهم الذي قامت به الكاتبة الراحلة لإثراء الحركة الأدبية بشكل عام، وأدب الطفل بشكل خاص.

وأضاف "المغربي" أن القوالب الأدبية لا يجب أن تصنف حسب السن أو النوع، مستعرضا عدة نماذج لأبرز أعمال درويش الأدبية.

من جهته تحدث الشاعر محمد فاروق عن الجانب الإنساني في حياة "درويش" وكيف كانت شخصية أحبها كل من عرفها.

كما تحدث عن تطور مراحل الكتابة لديها، وأهم سمات أعمالها الأدبية التي تميزت (بالتداخل) كالمزج ما بين الشعر والقصة في عمل واحد.

وفي كلمته قال الأديب محمد خضير إن هناك الكثير من الكتّاب الذين خصصوا أقلامهم لهذه النوعية من الكتابة، ولكن سيظل اسم سهير درويش واحدا من أهم أسماء كتّاب هذا النوع حتى بعد رحيلها.

واختتم الأديب أسامة المصري الحديث بتوجيه تحية تقدير واعتزاز لروح الراحلة سهير درويش على ما قدمته خلال مسيرتها، كما وجه شكره لنادي الأدب لاهتمامه بإقامة تلك اللقاءات المتخصصة.

جاءت الفعاليات بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د.جيهان الملكي، ضمن الأنشطة الأدبية التي تنظمها قصور الثقافة بالمحافظات بهدف تعريف النشء بالسير الذاتية للأدباء الراحلين وإبداعاتهم الثقافية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa