الأحد 5 مايو 2024

المكسيك وتشيلي تحيلان الوضع في فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الجنائية الدولية

عرب وعالم19-1-2024 | 09:59

دار الهلال

أعلنت المكسيك أنها أحالت برفقة تشيلي امس الوضع في فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في "جرائم محتملة" بعد أشهر من العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان لها: "إن هذا الإجراء اتخذ بسبب تزايد القلق بشأن تصاعد العنف مؤخرا خاصة ضد الأهداف المدنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مشيرة إلى أنها تتابع الدعوى المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

وأوضحت أنها "واثقة من أن هذه التحركات يمكنها تمهيد الطريق لوقف فوري لإطلاق النار والإسهام في المضي نحو سلام دائم في المنطقة استنادا إلى حل الدولتين اللتين تتعايشان داخل حدود آمنة ومعترف بها دوليا".

وأضافت الوزارة أن "المحكمة الجنائية الدولية هي المنتدى الملائم للتثبت من المسؤولية الجنائية المحتملة سواء ارتكبها عملاء قوة الاحتلال أو القوة المحتلة".

ولفت البيان إلى "التقارير العديدة من الأمم المتحدة التي تفصل حوادث كثيرة قد تعد جرائم بموجب السلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية".

يشار إلى أن جنوب أفريقيا رفعت يوم 29 ديسمبر الماضي دعوى ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياه بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب مدمرة منذ أكثر من 3 أشهر، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة الشهر الجاري حكما بشأن قرار عاجل محتمل يأمر الاحتلال الإسرائيلي بوقف الحرب، لكنها لن تبت سريعا في اتهامات الإبادة الجماعية لأن هذه المسألة قد تستغرق سنوات.