السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 يناير.. ميلاد الشيخ محمد صديق المنشاوي وزواج الملك فاروق والملكة فريدة

الشيخ المنشاوي

تحقيقات20-1-2024 | 00:28

يوافق اليوم 20 يناير، ذكرى ميلاد الشيخ محمد صديق المنشاوي أحد أعلام قراءة القرآن في مصر، وكذلك يوم القسم الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي فيه يتم تنصيب الرئيس الأمريكي كل أربعة سنوات.

ميلاد محمد فريد

1868 - محمد فريد، الزعيم المصري، أحد زعماء الحركة الوطنية، وأعلن محمد فريد أن مطالب مصر هي الجلاء والدستور، ووضع محمد فريد صيغة موحدة للمطالبة بالدستور، طبع منها عشرات الآلاف من النسخ، واستمر في الدفاع عن مطالب مصر في الجلاء والدستور حتى ضاقت الحكومة المصرية الموالية للاحتلال به وبيتت النية بسجنه مجددًا، فغادر محمد فريد البلاد إلى أوروبا سرًا، وفي يوم الخامس عشر من نوفمبر 1919، وافته المنية هناك في برلين بألمانيا، وحيدًا فقيرًا.

 

ميلاد محمد صديق المنشاوي

1920 - محمد صديق المنشاوي قارئ قرآن كريم، أحد أعلام هذا المجال البارزين والمشهورين على مستوى العالم الإسلامي، وأحد روّاد التلاوة المتميزين بتلاوته المرتلة والمجوّدة، سجل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم، وكان قارئًا في الإذاعة المصرية، وتوفي مبكرًا إثر مرض عن عمر ناهز 49 عامًا، ولا يزال من أعلام القراءة ويحرص الكثيرون على الاستماع للقرآن بصوته حتى الآن.

 

الملك فاروق ملك مصر يتزوج من الملكة فريدة

1938 - الملك فاروق ملك مصر يتزوج من صافيناز ذو الفقار والتي أصبحت تلقب بالملكة فريدة، وسط احتفالات شعبية لم يسبق لها مثيل، وأنجبت من الملك فاروق ثلاثة بنات هن الأميرة فريال والأميرة فوزية والأميرة فادية، وكانت محبوبة من الشعب المصري، لكنه طلّقها الملك فاروق عام 1948.

 

إعادة تنصيب الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت

1945 - إعادة تنصيب الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت رئيسًا لفترة رئاسية رابعة، وهو الرئيس الوحيد الذي تولى الحكم ثلاث فترات رئاسية كاملة ودخل في فترة رئاسية رابعة.

 

الإفراج عن رهائن السفارة الأمريكية

1981 - إيران تفرج عن رهائن السفارة الأمريكية بعد 444 يومًا من الاحتجاز، في يوم تنصيب الرئيس رونالد ريجان رئيسًا للولايات المتحدة.

 

وفاة محمد عبد الخالق حسونة

1992 - محمد عبد الخالق حسونة، أمين عام جامعة الدول العربية الثاني، ولد في القاهرة، 28 أكتوبر 1898، وانتخب أمينًا عامًّا لجامعة الدول العربية عام 1952، واستمر في منصبه هذا حتى عام 1972.

 

انتخاب ياسر عرفات

1996 - انتخاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات رئيسًا للسلطة الوطنية الفلسطينية.

 

باراك أوباما يتولى رئاسة الولايات المتحدة

2009 - باراك أوباما يتولى رئاسة الولايات المتحدة ليكون أول أمريكي من أصول أفريقية يتولى هذا المنصب، واستمر في المنصب لفترتين رئاسيتين متتاليتين، حيث كانت نهاية رئاسة باراك أوباما ونائبه جو بايدن في 2017 وتم تنصيب دونالد ترامب ومايك بنس كرئيس ونائب رئيس الولايات المتحدة على التوالي.

 

دليل علمي على وجود كوكب تاسع

2016 - عُلماء من معهد كاليفورنيا للتقنية يُعلنون اكتشافهم دليلًا عن وُجود كوكب تاسع افتراضيّ، ضمن المجموعة الشمسيَّة تبلغ كُتلته نحو 10 أمثال كُتلة الأرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa