الجمعة 3 مايو 2024

"الأهرام": نهضة الأمم اليوم في التدريب المهني

التدريب المهني

عرب وعالم20-1-2024 | 09:34

دار الهلال

ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن نهضة الأمم في العصر الحالي تقوم على التدريب المهني.. مشيرة إلى أن من البديهيات الاقتصادية المعروفة أن تنمية الموارد البشرية هي القاعدة والأساس لأي تنمية اقتصادية، على اعتبار أنه لا تنمية حقيقية بدون بناء مهارات الإنسان في شتى المجالات.

وأضافت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم السبت بعنوان (التدريب المهني أساس التنمية) - أن الدولة تضطر إلى إعادة تأهيل الخريجين عقب تخرجهم، بينما يكون الخريج قد كبر في السن، وأصبح من الصعب تعليمه.. وتابعت "لكن لو أننا قدمنا التدريب المهني للصبي الصغير، وهو في سن التعلم، فسوف تكون الفائدة أشمل وأعم".

وأوضحت أنه قبل عدة أيام أطلقت وزارة العمل برنامجا جديدا ضخما هو مشروع (مهني 2030)، وذلك بناء على توجيهات القيادة السياسية بضرورة الاهتمام بتدريب الشباب كي يكونوا قادرين فعلا على امتلاك المهارات والقدرات التي تؤهلهم للوفاء باحتياجات عملية التنمية الشاملة التي تجرى في مصر حاليا على قدم وساق.

وأِشارت إلى أن هذا المشروع الضخم سيتم فيه ضم 400 مركز تدريب خاص، هي موجودة بالفعل الآن في كل المحافظات، في كيان واحد؛ بهدف إعداد 500 مدرب، ومليون متدرب، خلال السنوات السبع المقبلة، بدءا من بداية عام 2024.

موضحة أن مشروع (مهني 2023) سوف تشارك في إنجازه وزارات الدولة إلى جانب مؤسسات وشركات القطاع الخاص، حيث إن القطاع الخاص هو المساهم الأكبر في عملية التنمية.

وأكدت الصحيفة، أن القيمة المضافة لتدريب العمال تعادل أضعاف ما ينفق عليهم، ليس فقط لما سيجلبه العامل من عملة صعبة وتحويلات إذا سافر إلى الخارج، وإنما وبالأساس لما سيحققه العامل داخل وطنه من عائد تنموي يفوق أي أموال.

Dr.Randa
Dr.Radwa