السبت 11 مايو 2024

كيف تتخلصين من أجهزتك الإلكترونية القديمة؟.. مركز المعلومات يجيب

النفايات الإلكترونية

سيدتي21-1-2024 | 00:02

عزة أبو السعود

تتساءل عدد ليس بقليل من النساء عن كيفية التخلص من النفايات الإلكترونية (الموبيل واللاب توب )

ومن جهته أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،..  أن النفايات الإلكترونية  تشكل خطر على البيئة وصحة الإنسان بهذه العبارة، وهي ملايين الأجهزة الكهربائية والإلكترونية التي يتم التخلص منها سنويًا، ولعل مكمن خطورة تلك النفايات يتمثَّل في احتوائها على بعض أشكال المواد السامة التي تُلوِّث التربة والمياه والهواء والحياة البرية، كما أنه قد ينجم عنها عدد من المخاطر الصحية عند الاتصال المباشر بتلك المواد التي تتسرب من النفايات الإلكترونية، ما لم يتم التخلُّص منها بشكل آمن أو يُعاد تدويرها.

- وأشار مركز المعلومات بمجلس الوزراء إلى عدة خطوات للتخلص الأمن من النفايات الإلكترونية،.. وجاءت نصائحهم كالتالي.

 

- عند التخلص من أجهزتك القديمة لابد من البحث عن البطاريات وإزالتها، ويشمل ذلك الأجهزة والأدوات صغيرة الحجم مثل فرش الأسنان الكهربائية. وأدوات الحلاقة وأجهزة الشحن وغيرها.

- اربطي الأطراف الموصلة للبطاريات الهالكة بشريط عازل ثم ضعيها في عبوة وذلك للتقليل من مخاطر نشوب حريق

- تجنبي ثقب أو إتلاف بطاريات الليثيوم لأنها تمثل خطرا كبيرا، نظرا لكونها تؤدي إلي اندلاع الحرائق والانفجارات

- احرصي علي فصل المخلفات من المنبع وقومي بوضع النفايات الإلكترونية في سلة مهملات منفصلة كي يسهل التعامل معها وإعادة تدويرها.

- يمكن التواصل مع الشركات المعتمدة الحاصلة علي ترخيص من الجهات الإدارية حيث تقوم تلك الشركات بعملية التدوير وتصدير بعض الأجزاء للتدوير بالخارج مثل بطاريات الليثيوم.

 - يمكنك الاستفادة من صلاحية الاسترداد وإعادة الشراء (خلال فترة الضمان ) التي تتيحها بعض الشركات بهدف تقليل المخلفات الإلكترونية.

-  بإمكانك التعرف والاستفادة من العروض التي تقدمها بعض شركات إنتاج الهواتف المحمولة لاستبدال هاتفك القديم مقابل الحصول علي هاتف جديد.

- يمكنك التبرع بالأجهزة التي لا تزال في حالة جيدة والتواصل مع المنظمات الخيرية التي تقدم الأجهزة الإلكترونية لمن يحتاجون إليها.

- قومي بتحميل تطبيق الإلكتروني E-Tadweer الذي أطلقته وزارة البيئة للتخلص الأمن من المخلفات الإلكترونية ويقدم التطبيق حوافز للأفراد من قبيل الحصول علي منتجات/كوبونات خصم مقابل عدد النقاط التي جمعوها من بيع نفاياتهم الإلكترونية.

-  قومي بتوعية من حولك وساهم في نشر ثقافة التخلص الأمن من المخلفات الإلكترونية، واحرصي علي المشاركة في حملات التوعية.

Dr.Radwa
Egypt Air