الإثنين 29 ابريل 2024

ورشة بورتريه لـ سمير عبد الفضيل بجامعة المنيا السبت المقبل

سمير عبد الفضل

ثقافة21-1-2024 | 15:17

أروى أحمد

أعلن قطاع الفنون التشكيلية برئاسة وليد قانوش، عن إقامة ورشة بورتريه تحت إشراف سمير عبد الفضيل، أستاذ بقسم التصوير كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، وذلك يوم السبت المقبل 27 يناير 2024م في تمام الساعة 12 ظهرا، برعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

وتقام الورشة بقاعة ممر 35 داخل حرم متحف محمد محمود خليل وحرمه، العنوان: 1 شارع كافور بجوار مجلس الدولة.

وعن فن البورتريه هو فن رسم الشخصية من وجهة نظر الرسام في شخصية الإنسان الذي يرسمه، يعتبر هذا الفن أحد أنواع الرسم التي ينظر إليها الفنانون على أنها معقدة، لاعتمادها على تقديم الشخصية عبر ملامح الوجه.

استمر الربط بين الفنون والدين حتى العصر اليوناني، الروماني في مصر، وكانت النقوش الدينية والمواضيع الأسطورية، على التوابيت، من أهم معالم الفن الهيليني، ومن أهم الإضافات التي شاع استخدامها في ذلك العصر، تصوير الوجه البشري على نحو يماثل فن التصوير النصفي "البورتريه حالياً"، كما شاعت كذلك أقنعة المومياوات والأقنعة الجنائزية التي تحمل صورة وجه المتوفى، وهذه كانت توضع مباشرة على وجه المتوفى، حاملة ملامح وقسمات الوجه الفعلية، لكي يتسنى لروح المتوفى التعرف على جسده، وكثيراً ما كانت التوابيت تُصنع في هيئة الشخص المتوفى نفسه، ويمكن إرجاع تاريخ ظهور فن تصوير الوجه أو البورتريه إلى القرن الثاني الميلادي، وقد بدأ في مقابر المسيحيين الأوائل، ولم يكن الأشخاص المصورون، في البداية، مرتبطين مباشرة بالديانة الجديدة، ولكن قصص الإنجيل والمواضيع الرمزية ظهرت تدريجياً، إلى أن بدأ رسم السيدة العذراء والسيد المسيح: مباشرة، وبوضوح.

أما عن سمير محمود عبد الفضيل عبد القادر فهو حاصل على دكتوراه الفلسفة في تاريخ الفن بعنوان "الكتابة كلوحة في أعمال الفنانين الغربيين والعرب في النصف الثاني من القرن العشرين" بكلية الفلسفة من معهد تاريخ الفن جامعة جورج أجوسطس بمدينة جوتنجن ألمانيا 2006 .

أقام سمير محمود العديد من المعارض الفردية مثل معرض "خيال التجسيد وواقع الكلمات "بقاعة السلام الشريف بكلية الفنون الجميلة بالمنيا أكتوبر 2017، وكذلك معرض بعنوان "موسيقى الحروق "بجاليري "ضي "للثقافة والفنون بالمهندسين يناير 2023.

بالإضافة الى إقامته العديد من المعارض الجماعية مثل: معرض "مختارات صيفية " بقاعة "فيلا أوديسى" بالكوربة مصر الجديدة في أغسطس 2023، وأقام العديد من الورش التعليمية لتعليم الفن.

Dr.Randa
Dr.Radwa