الجمعة 3 مايو 2024

«أنشطة العلاقات العامة والتوعية بحروب الجيل الرابع والخامس» كتاب لمديحة أشرف حسن

أنشطة العلاقات العامة والتوعية بحروب الجيل الرابع والخامس

ثقافة21-1-2024 | 21:03

بيمن خليل

أصدرت الباحثة مديحة أشرف حسن حسنين، كتابًا بعنوان « أنشطة العلاقات العامة والتوعية بحروب الجيل الرابع والخامس» عن دار العلا للنشر والتوزيع، والكتاب من تقديم الدكتورة أماني ألبرت أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام، جامعة بني سويف، ويشارك في معرض الكتاب 2024.

 

يتناول الكتاب موضوع فاعلية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية في توعية الشباب بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس ويأتي الكتاب في أربعة فصول، يشمل الفصل الأول الإطار المنهجي والنظري للدراسة، ويتضمن الفصل الثاني الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الحكومية، بينما يشمل الفصل الثالث دور المؤسسات الحكومية في التصدي لحروب الجيل الرابع والخامس، وأخيرا يتضمن الفصل الرابع نتائج الدراسة وتوصياتها.

 

وقد قالت الدكتورة أماني البرت أنه ليس شرطاً أن تستخدم الدولة الحرب لتحقيق مصالحها بل من الممكن أن تستخدم القوة الناعمة عبر أساليب إقناعية لجذب ولتغيير قناعات الأشخاص وللتأثير على الرأي العام بشكل فعال على المدى الطويل، وكلاهما يحقق نفس أهداف الدولة ولكن تختلف الوسيلة.

 

ومع تطور مفهوم النزاعات والصراعات تغيرت قواعد اللعبة ولم يعد استخدام القوة الصلبة هو أساس إسقاط الخصم، بما حملته من فكرة التصعيد والصدام في طياتها، أو المواجهة الجسدية المباشرة مع العدو. 

ومع التطورات المتلاحقة، ظهر نمط جديد عرف باسم "حروب الجيل الرابع" وهي حرب أفكار تستخدم تقنيات متنوعة للتلاعب بالخصم، وأهم أدواتها نشر الشائعات والحرب النفسية والأخبار الزائفة في ظل التطور التكنولوجي، لتصبح أهم أدوات الحرب غير التقليدية التي تواجه الشعوب والدول. 

 

وهو ما حاولت الباحثة المتميزة مديحة أشرف التعرف عليه عبر دراسة قيمة تم تأصيلها منهجياً ونظرياً بشكل دقيق وبالتالي يمكن تعميم نتائجها التي توصلت إليها، فقد قامت بالتعرف على  الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الحكومية، ودور المؤسسات الحكومية في التصدي لحروب الجيل الرابع والخامس.

 

ويتميز مجهود الباحثة مديحه أشرف، بالمهارة في عرض الموضوع والتدرج في عرضه وتغطيه كافة جوانبه، هذا بالإضافة إلى قدرتها على توظيف الاقتباسات في موضعها ومناقشتها بموضوعية، وقد برزت شخصيتها كباحثة في العديد من المواضع التي لم تكتف فيها بالاقتباس بل ناقشت وحللت وأضافت رأيها، وهو ما تميزت به هذه الدراسة خاصة في الجزء الميداني.

Dr.Randa
Dr.Radwa