الثلاثاء 21 مايو 2024

وزارة أوقاف غزة: إسرائيل دمرت ألف مسجد واغتالت 100 داعية

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة

عرب وعالم21-1-2024 | 22:11

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، اليوم الأحد، بأن الجيش الإسرائيلي دمر ألف مسجد وعشرات المدافن في القطاع، كما قتل أكثر من مئة داعية إسلامي، خلال الحرب المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبرالماضي.

ونقلت وكالة "صفا" عن بيان الوزارة: "بلغ عدد المساجد التي دُمرت بشكل كلي وجزئي ألف مسجد من أصل 1200 مسجد، بينها المساجد الأثرية، وتحتاج لإعادة الإعمار بتكلفة 500 مليون دولار تقريبا".

وأضاف بيان وزارة الأوقاف في غزة: "آلة الغدر الصهيونية اغتالت أكثر من مئة داعية، من العلماء والوعاظ والخطباء والأئمة والمؤذنين والمحفظين".

واستنكر البيان استمرار الجيش الإسرائيلي في "تدمير عشرات المقابر ونبش القبور وسرقة الجثامين، في تحد واضح للدساتير الدولية والحقوق الإنسانية"، وفقا للبيان.

ولفت البيان إلى أن مقابر الطوارئ الموجودة في محافظات غزة امتلأت ولم يعد هنالك متسع للدفن فيها، أو تعذر الوصول إليها بفعل الهجمات الإسرائيلية، ما دفع إلى دفن القتلى في الأرصفة وداخل البيوت والأسواق والمدارس وباحات المستشفيات.

وأكدت الوزارة أن إسرائيل تشن حربا دينية، دمرت خلالها كنيسة الروم الأرثوذكس وعددا من المقرات الإدارية ولجان الزكاة ومدارس تعليم القرآن الكريم ومقر البنك الوقفي.

واختتم البيان قائلا: "لهذا كله، نستنصر أمتنا العربية والإسلامية والضمائر الإنسانية وكل حر وشريف، أن يقفوا عند مسؤوليتاهم تجاه إخوانهم في قطاع غزة".