الإثنين 29 ابريل 2024

السفير الروسي لدى زيمبابوي: إمدادات الحبوب الروسية تؤكد موقفنا المسؤول تجاه أفريقيا

الحبوب الروسية

عرب وعالم22-1-2024 | 11:26

دار الهلال

أكد السفير الروسي لدى زيمبابوي نيقولاي كراسيلنيكوف أن إمدادات الحبوب والأسمدة الروسية المجانية لإفريقيا، تؤكد موقف موسكو المسؤول تجاه تطوير العلاقات مع دول القارة.

وقال كراسيلنيكوف: "شحنا إلى موزمبيق 25 ألف طن من القمح لنقلها لاحقا إلى زيمبابوي تنفيذا لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أعلن عنه في القمة الروسية الأفريقية الثانية".

وأضاف: "من المتوقع أن يتم في فبراير شحن 23 ألف طن من الأسمدة التي تبرعت بها مجموعة شركات "أورالخيم-أورالكالي" الروسية لزيمبابوي لتنفيذ مبادرة الرئيس الروسي لتقديم المساعدات للدول الأفريقية والتي تم إطلاقها في عام 2022". وأكد أن هذه المساعدات تعتبر "ضمانا للأمن الغذائي وتؤكد الموقف الروسي المسؤول تجاه تطوير العلاقات مع أفريقيا".

وفي وقت سابق، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الدول الأفريقية بإمكانها أن تصبح منتجة للمواد الغذائية، كما يمكن أن تصبح مصدرة لهذه المنتجات إذا امتلكت التكنولوجيا اللازمة.

وأشار إلى أن روسيا ستبذل قصارى جهدها لمنع حدوث أزمة غذاء عالمية ولاسيما في أفريقيا. وأعلن بوتين أن روسيا سترسل ما بين 25-50 ألف طنا من الحبوب مجانا إلى بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا خلال الأشهر المقبلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa