الثلاثاء 14 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 23 يناير.. افتتاح أول معرض للكتاب في القاهرة وميلاد 3 فنانين

أحمد راتب

تحقيقات23-1-2024 | 00:27

يوافق اليوم 23 يناير ذكرى افتتاح أول معرض للكتاب في القاهرة والذي تزامن مع احتفال المدينة بالألفية، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانين عزيز عثمان وأحمد راتب وسعيد عبد الغني.

 

ميلاد عزيز عثمان

1893 - عزيز عثمان، ممثل مصري اشتهر بأغانيه الساخرة، أشهر أغانيه «بطلوا ده واسمعوا ده الغراب يا وقعة سودة جوزوه أحلى يمامة» في فيلم لعبة الست، حيث كان أول أفلامه كان سنه 1946مع نجيب الريحاني و تحية كاريوكا وماري منيب وعبد الفتاح القصري.

 

ميلاد سعيد عبد الغني

1938 - سعيد عبد الغني، الفنان القدير، بداية حياته الفنية كانت على خشبة المسرح وكانت أوائل مسرحياته مسرحية (القرار) ومسرحية (جبل مغناطيسي) على مسرح الطليعة عام 1973، حصل على جائزة أفضل ممثل دور ثاني عن فيلم أيام الغضب كما حصل على وسام الدولة من الطبقة الأولى للفنون 1996، ومن أشهر أدواره دموع صاحبة الجلالة ومهمة في تل أبيب، وتوفي في 18 يناير 2019 عن عمر يناهز 80 سنة.

 

ميلاد أحمد راتب

1949 - أحمد راتب، أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر بدأ مشواره الفني وهو طفل حيث كان يمارس التمثيل في المدرسة، وقد نمت موهبته بالتمثيل عندما التحق بفرقة التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما، وقدم عددا من الأعمال الناجحة منها دوره في مسرحية سك على بناتك والإرهاب والكباب وجزيرة الشيطان وليلة القبض على بكيزة وزغلول وغيرها الكثير، وتوفي الأربعاء 14 ديسمبر 2016، عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

 

افتتاح أول معرض للكتاب في القاهرة

1969 - القاهرة تحتفل بألفيتها واعتبر افتتاح أول معرض للكتاب الدولي بداية الاحتفال بالألفية، حيث قرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، وعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب، وأصبح المعرض يقام سنويا ويزوره نحو مليوني شخص كل عام.

 

وفاة سلفادور دالي

1989 - سلفادور دالي، الرسام الإسباني، والذي يعد من أهم فناني القرن العشرين، وهو أحد أعلام المدرسة السريالية، وتُعد لوحة «إصرار الذاكرة» عام 1931 هي أشهر لوحات دالي على الإطلاق، واللوحة تصوّر عدداً من الساعات المتعرجة الذائبة، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز 84 سنة.

 

وفاة فاطمة رشدي

1996 - فاطمة رشدي، من الفنانين البارزين في القرن الماضي، حي قدمت العديد من المسرحيات والأفلام تنقلت بين عدد من الفرق المسرحية وكونت فرقة مسرحية خاصة بها، اسمها فرقة فاطمة رشدي المسرحية، من أهم مسرحياتها النسر الصغير والصحراء والحرية والقناع الأزرق ومرامار وبين القصرين ومن الأفلام ثمن السعادة الطريق المستقيم ومدينة الغجر والعزيمة والجسد، وتوفيت عن عمر يناهز 87 سنة.

 

وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز

2015- وفاة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ومبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية، حيث بدأ الملك عبد الله بن عبد العزيز حكم البلاد بعد وفاة الملك فهد في 1 أغسطس 2005م حيث أصبح الملك رسمياً.

Dr.Radwa
Egypt Air