الثلاثاء 14 مايو 2024

للأمهات.. 10 أطعمة تساعد على تعزيز نمو طفلك

أطعمة ضرورية لنمو طفلك

سيدتي23-1-2024 | 00:29

مروة لطفي

تتمنى كل أم أن يحظى طفلها بالسلامة الصحية، ولأن هناك ارتباط وطيد بين تغذية الطفل ونموه، تتساءل الكثيرات عن أفضل الأطعمة التي يحتاجها طفلها في مرحلة الطفولة المبكرة.

وفيما يلي نستعرض بعض الأطعمة المغذية التي تدعم الصحة العامة للأطفال،.. وفقاً لما ذكره خبراء التغذية عبر موقع "Times of India"،.. وإليكِ أهمها..

- اللبن:

يعتبر الحليب مصدرًا جيداً للكالسيوم وفيتامين "د"، وهو ضروري لنمو العظام لدى الأطفال. كما أنه يوفر البروتين، الذي يحتاجه الصغير في مرحلة الطفولة المبكرة.

- البيض:

يعد البيض مصدرًا غذائيًا غنيًا بالبروتينات والفيتامينات والمعادن عالية الجودة،.. فهو يدعم نمو الدماغ، كما يساعد البروتين في نمو العضلات.

- الخضروات الورقية:

السبانخ واللفت وغيرها من الخضروات الورقية غنية بالفيتامينات A وC والحديد والكالسيوم. تعتبر هذه العناصر الغذائية حيوية لوظيفة المناعة والرؤية وصحة العظام، مما يساهم في نمو الطفل بشكل عام.

- الفواكه الملونة :

الفواكه مثل التوت والبرتقال والمانجو ليست لذيذة فحسب، بل غنية أيضًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات. فهي تدعم جهاز المناعة وتساهم في النمو الصحي.

- الحبوب:

تعد الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والشوفان من أفضل المصادر للألياف والفيتامينات والمعادن. كما توفر الطاقة المستدامة، وتدعم عملية الهضم، وتساعد في النمو الشامل للأطفال وتطورهم.

- الأسماك:

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل غنية بأحماض أوميجا 3، والتي تعتبر ضرورية لنمو الوظائف الإدراكية بالدماغ، ومن ثم عليكِ إدراج الأسماك في النظام الغذائي للطفل، ما يعزز قدرته على التركيز.

- المكسرات والبذور:

تحتوي بعض المكسرات والبذور على الأحماض الدهنية الأساسية والبروتين والفيتامينات، والتي تعزز صحة الدماغ لدى الأطفال في مرحلة النمو.

- منتجات الألبان:

 تعتبر منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن مصدرا غنيا للكالسيوم والبروتين. فهي ضرورية لنمو العظام والنمو العام لدى الأطفال.

- البروتينات الخالية من الدهون:

تعد اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والبقوليات مصادر حيوية للبروتين والحديد والزنك. وهي من العناصر الغذائية الضرورية في نمو العضلات ووظيفة المناعة والنمو العام لدى الأطفال.

- الخضروات الغنية بفيتامين" أ":

تعد الخضروات مثل الجزر، والبطاطا الحلوة  من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين" أ"، والتي تساهم في تقوية الرؤية ووظيفة المناعة وصحة الجلد.

Dr.Radwa
Egypt Air