الأربعاء 8 مايو 2024

5 أوضاع تساعدك على النوم بعد الولادة القيصرية

النوم بعد الولادة القيصرية

سيدتي23-1-2024 | 13:44

فاطمة الحسيني

تعاني المرأة بعد الولادة القيصرية خاصة أثناء النوم، وذلك بسبب الآم جرح الولادة، وعدم التعافي بالشكل الكامل، ولذلك نقدم في السطور التالية أفضل الأوضاع التي تساعدك على النوم بعد الولادة القيصرية، وفقًا لما نشر على موقع " mom junction".

  • على ظهرك حيث أنه في معظم الحالات، يكون هذا هو الوضع المريح للأيام والأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة القيصرية، لأنه لا يمثل ضغط على البطن عند النوم على ظهرك، وكذلك يمكنك وضع وسادة أسفل الركبتين لمزيد من الراحة.
  • على جانبك، ويعد من الأوضاع الأكثر راحة بعد الولادة، لأنه لا يوجد أي ضغط  به على الجرح، ويكون الألم أقل عند النهوض من السرير، النوم على الجانب الأيمن يساعد في تدفق الدم الأمثل ويحسن عملية الهضم، و يمكنك استخدام الوسائد لدعم البطن والوركين، كما أنه أفضل وضع يجب مراعاته إذا كنت تعاني من مشاكل في ضغط الدم.
  • رفع الجزء العلوي من الجسم، وذلك لدعم الجزء العلوي من جسمك بعدة وسائد بحيث يرتفع الجسم بالكامل، و هو يساعد على التنفس بشكل أفضل ويسهل أيضًا النوم، خاصة إذا كنت تعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم،  وإذا لم تكن مرتاحة لرفع الجسم بأكمله، استخدم الوسائد بين ركبتيك وتحت الوركين.
  • في فترة ما بعد الولادة، النوم أو الراحة عند 45 درجة ارتفاع الجزء العلوي من الجسم يمكن أن يحسن سلامة الجهاز التنفسي وشدة انقطاع التنفس أثناء النوم عن طريق زيادة مساحة المقطع العرضي للمجرى الهوائي العلوي، وهذا الوضع مفيد أيضًا في تقليل الضغط على البطن.
  • في وضع مستقيم، يمكنك تجربة النوم أثناء الجلوس على أريكة أو كرسي مع عدة وسائد للحصول على الدعم، و هذه وضعية نوم مؤقتة، ولكنها تجعل عملك أسهل عند الرضاعة الطبيعية أو عند الاستيقاظ من النوم، و يمكن أن توفر الكراسي المريحة راحة جيدة خلال الأسبوعين الأولين.

 

Egypt Air