الخميس 16 مايو 2024

لعشاق الفلك.. تعرف على موعد اكتمال هلال شهر رجب

بدر شهر رجب

تحقيقات23-1-2024 | 15:07

محمود غانم

تكون سماء مصر على موعد مع بدر شهر رجب للعام الهجري الجاري 1445، يوم الخميس المقبل، ويمكن لعشاق الفلك والفضاء مراقبة الظاهرة في سماء مصر عقب غروب الشمس.

 بدر شهر رجب

تشهد سماء مصر والوطن العربي، الخميس المقبل، اكتمال بدر شهر رجب للعام الهجري الجاري 1445، وذلك في تمام الساعة 7:55 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة وتبلغ نسبة لمعانه 99.9%، وبذلك تكون غرة شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير المقبل فلكيًا.

ويُشرق القمر بعد غروب الشمس مباشرة، حيث يصبح بدر كامل الإستدارة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

ويكون وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

وتكون أفضل الأماكن لمشاهدة تلك الظواهر الفلكية الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال، وليس لتلك الظواهر الليلية أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاط اليومي.

جدير بالذكر، أن القمر سيبدو كما لو كان بدرًا في الفترة مابين 23 إلى 26 يناير، وذلك لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.

ويُسمى هذا البدرعند القبائل الأمريكية باسم قمر الذئب "وولف مون" لأن في هذا الوقت من العام تجتمع الذئاب الجائعة وتعوي خارج البيوت، كما يُعرف هذا القمر أيضا باسم القمر القديم أو بدر ما بعد عيد الميلاد (الكريسماس).

ظاهرة أخرى

تزامنًا مع ذلك، يُشرق القمر في هذا اليوم بدرًا مقترنًا مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة ننصح بإستخدام تلسكوب صغير حيث نراه جوار القمر في السماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ويعني مصطلح الإقتران اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جداً تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

ويشار إلى أن، رصد الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرارعلى صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس؛ حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.