الإثنين 29 ابريل 2024

وكالة الفضاء الروسية تعلن موعد الإطلاق الأول لصواريخ «Angara-A5»

وكالة الفضاء الروسية

عرب وعالم23-1-2024 | 15:46

دار الهلال

أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس) عن موعد تنفيذ عملية الإطلاق الأولى لصواريخ "Angara-A5" من مطار "فوستوتشني" الفضائي الروسي، الذي سيكون خلال الأيام العشرة الأولى من شهر أبريل المقبل.

وقال يوري بوريسوف رئيس الوكالة، في تصريح له اليوم الثلاثاء، إن "روس كوسموس مستعدة لتنفيذ الإطلاق الأول لصاروخ Angara، وذلك بعد أن بات الصاروخ موجودا في المطار، حيث إن هذا الأمر سيشكل حقبة جديدة، وصفحة جديدة في تطوير مطار فوستوتشني الفضائي الروسي الحديث".

وأشار بوريسوف إلى أن أعمال البناء في المجمع الجديد لإطلاق صواريخ Angara في المطار المذكور اكتملت بنسبة 99%، ويجري الانتهاء من الاختبارات الشاملة لهذا المجمع.

وكانت وسائل إعلام روسية قد أشارت في وقت سابق إلى أن الإطلاق الأول لصواريخ Angara من مطار "فوستوتشني" قد يتم في الربع الأول من عام 2024، وستنفذ عملية الإطلاق من مجمع إطلاق الصواريخ الجديد الذي بدأ العمل على بنائه في عام 2018.

وتمتلك روسيا اليوم عدة أنواع من صواريخ Angara الفضائية المعدلة، منها صواريخ Angara-1.2 الخفيفة، وصواريخ Angara-A3 المتوسطة الثقل، وصواريخ Angara-A5 الثقيلة، وصواريخ Angara-A5B الفائقة الثقل.

Dr.Randa
Dr.Radwa