السبت 27 ابريل 2024

مدير مركز التعاون الروسي: محطة الضبعة ترسخ تعاون غائب من نصف قرن بين القاهرة وموسكو

محطة الضبعة النووية

توك شو23-1-2024 | 21:51

قدم الدكتور وضاح الجندي، مدير مركز التعاون الروسي، التهنئة للشعب المصري على خطوة بناء مشروع الضبعة النووي، مؤكدا أنه حدث هام ويرسخ تعاون بين مصر وروسيا لبداية وصفحة جديدة في العلاقات.

وأوضح "الجندي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، أنه من نصف قرن لم نشهد مثل هذا التعاون بين مصر وروسيا، مؤكدً أن اليوم في هذا الافتتاح إعادة للتعاون مصري ووصفه الرئيس الروسي بأنه تعاون استراتيجي، مشددًا على أن التعليقات على الحدث كانت إيجابية من ناحية روسيا، مشددًا على أن العديد من دول كانت مهتمة بهذا المشروع.

وأضاف أن السياسة الروسية تختلف عن الاتحاد السوفيتي، وروسيا تعتمد على الدبلوماسية وتجنيب الخلافات، مؤكدًا أن روسيا تسعى بكل احترام لتحقيق علاقات مع الدول العربية، مشيرا إلى أن هذا ليس مقبول لبعض القوى العالمية.

وتابع: هناك دول غربية اقترحت على مصر بعدم إنشاء مثل هذا وهناك محاولات لتجميد هذا التعاون المصري الروسي، موضحاً أن وضع مصر الاقتصاد كبير وهام والعلاقة مع روسيا ستنعكس على الشرق الاوسط والعرب وأفريقيا، منوها بأن هذه الإنطلاقة تتوافق مع دخول مصر في "البريكس" ووضع الأمور على صفحة جديدة وقوية في العلاقات بين مصر وروسيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa