الأحد 28 ابريل 2024

رسميًا.. استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الصين وناورو

وزير الخارجية الصيني وانج يي

عرب وعالم24-1-2024 | 09:58

دار الهلال

أعلنت الصين وناورو، اليوم الأربعاء، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بشكل رسمي، وذلك بعد أيام من قرار الدولة الواقعة بالمحيط الهادئ تحويل اعترافها الدبلوماسي من تايبيه إلى بكين.

وذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، أن وزير الخارجية الصيني وانج يي ووزير الشئون الخارجية والتجارة في ناورو ليونيل إينجيميا، وقعا بيانا مشتركا بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية بين البلدين اليوم في العاصمة بكين.

وأشارت إلى أن البيان تضمن قرار الصين وناورو، استئناف العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء اعتبارا من اليوم؛ وذلك تماشيا مع مصالح ورغبة الشعبين، لافتة إلى أن الجانبين اتفقا على تطوير العلاقات الودية بينهما على أساس مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة وسلامة الأراضي وعدم الاعتداء وعدم التدخل في الشئون الداخلية لكل منهما والمساواة والمنفعة المتبادلة والتعايش السلمي.

وتعترف حكومة ناورو بأنه لا يوجد سوى صين واحدة في العالم، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة القانونية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين.

وكانت دولة ناورو قد أعلنت - يوم الاثنين الماضي - عزمها تحويل اعترافها الدبلوماسي من تايوان إلى الصين، وهي الخطوة التي تركت لتاييبه 12 حليفا دبلوماسيا فقط حول العالم.

وقالت سلطات الجزيرة الواقعة بالمحيط الهادئ في هذا الوقت إنها قطعت علاقاتها مع تايوان وتسعى لاستئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع الصين.

يشار إلى أن الصين تعتبر تايوان - التي تتمتع بحكم الذاتي - جزءا من أراضيها وتقول إنه لا ينبغي لها أن تقيم علاقات رسمية مع دول أخرى وهو موقف ترفضه تايبيه بشدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa