الإثنين 29 ابريل 2024

الأردن يوقع اتفاقية لإنشاء مكتب إقليمي لـ«أكساد» في عمان

وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات

عرب وعالم24-1-2024 | 17:24

دار الهلال

وقع وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات، اليوم الأربعاء، في مبنى الوزارة اتفاقية لإنشاء مكتب إقليمي لـ"أكساد" (المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والقاحلة) التابع لجامعة الدول العربية، في الأردن.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة، فقد أكد الحنيفات، أنه في إطار التغيرات المناخية وأثرها الكبير والحاجة إلى وجود دراسات ومشاريع تدعم التعامل مع المياه وزيادة الرقعة الخضراء والثروة الحيوانية، فإن وجود مكتب إقليمي لأكساد يشكل إضافة مهمه لدعم وتطوير القطاع الزراعي ويساعد في تنفيذ خطط التطوير للقطاع.

من جانبه، أوضح مدير عام أكساد، نصر الدين عبيد، أن الأردن من أوائل الدول العربية الموقعة على اتفاقية إنشاء أكساد والمؤسسة لها، ولم تنقطع يومًا علاقات التعاون بين وزارة الزراعة وأكساد بل تتوسع وتتطور باستمرار.

وأوضح أن العلاقات تتطور من المشاركات الدائمة للوزارة في الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات التي تعقدها المنظمة إلى المشاريع التنموية المشتركة، كمشروع إعادة تأهيل الأراضي المتدهورة في البادية الأردنية باستعمال تقنيات حصاد مياه الأمطار، ومشروع إقامة مناطق رائدة في كل صبحة وصبحية والصرة، بهدف حماية بادية المفرق من آثار الانجراف الريحي والمائي إضافة إلى تطوير واستخدام تقانة التلقيح الاصطناعي عند المجترات الصغيرة واستنباط أصناف من القمح والشعير عالية الإنتاجية للإجهادات الإحيائية واللا إحيائية، ومشروع إدارة مياه الري باستخدام النموذج الرياضي AquaCrop.

وتابع، وتزويد الوزارة بغراس الزيتون والأشجار المثمرة وتنفيذ مشروع خفض نفوق مواليد الإبل وتطوير عمليات خدم بساتين النخيل الرأسية والأرضية لزيادة الإنتاج وتحسين النوعية في المنطقة العربية ، ومدارس المزارعين الحقلية للإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل وتجارب الكفاءة الإنتاجية العربية وللقمح والشعير.

Dr.Randa
Dr.Radwa