السبت 27 ابريل 2024

وزيرة البيئة تشيد ببائع يكرس حياته لإنقاذ السلاحف برأس البر

إنقاذ سلاحف خضراء مهددة بخطر الانقراض

أخبار24-1-2024 | 19:24

دار الهلال

 أشادت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ببائع أسماك "كرس حياته" لإنقاذ سلاحف خضراء مهددة بخطر الانقراض، في مدينة رأس البر بمحافظة دمياط؛ وهو ما يعكس الوعي بأهمية تلك الثروات الطبيعية وبنجاح برامج الوزارة في نشر الوعي بأهمية دور المواطن في حماية البيئة وخلق قنوات تواصل مستمرة و فعالة من أجل حماية البيئة.

وتمكنت وزارة البيئة - من خلال إدارة محمية اشتوم الجميل، وبالتعاون مع أحد أصحاب محال بيع الأسماك - في إنقاذ سلحفاة خضراء مهددة بخطر الانقراض بمدينة رأس البر، وذلك استمراراً لجهود وزارة البيئة في منع الاتجار غير المشروع فى الحياة البرية والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وكان قد ورد بلاغ إلى قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة يفيد بقيام أحد المحال التجارية بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط بعرض سلحفاة بحرية بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته للحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية الموقعة مصر عليها والمعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية.

وفور ورود البلاغ، أصدرت وزيرة البيئة توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة من محمية أشتوم الجميل، والتوجه إلى المحل المبلغ عنه لإنقاذ السلحفاة وفي مفاجأة غير متوقعة عند الوصول الى المحل المذكور؛ تبين للجنة أن البائع هو أحد حماة السلاحف ويكرس حياته لإنقاذها، حيث أنه يقوم بشراء السلاحف من الصيادين ثم يقوم بعد ذلك بإطلاقها في البحر المتوسط وأنه على قدر كبير من المعرفة بحماية السلاحف وكيفية الحفاظ عليها.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه تم إجراء القياسات المطلوبة للسلحفاة، حيث تبين أنها سلحفاة خضراء ومهددة بخطر الإنقراض، وقد تم نقلها إلى مركز إنقاذ السلاحف البحرية في محمية أشتوم الجميل لرعايتها والتأكد من سلامتها وقدرتها على مواصلة الحياة في بيئتها الطبيعية وترقيمها بالكود المصري، قبل عملية إطلاقها في احد شواطئ البحر المتوسط.

وأهابت وزارة البيئة بالمواطنين بالاشتراك فى حماية الكائنات المهددة بالانقراض للحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية بالإبلاغ عن محاولات الإتجار غير المشروع فى تلك الكائنات على رقم الواتس اب 01222693333 على مدار ال 24 ساعة طوال أيام الاسبوع.

Dr.Randa
Dr.Radwa