الأحد 12 مايو 2024

«للمرأة» عوامل مختلفة تزيد من قلقك.. أبرزها الإجهاد

القلق الشديد

سيدتي25-1-2024 | 10:38

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من القلق الشديد والتوتر، جراء الكثير من الأمور الحياتية، ولا تدرك أنه هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تزيد من مؤثرات القلق لديها، وفي السطور التالية نستعرض بعضاً منها، وفقاً لما نشر على موقع " better up".

  • يزيد الاكتئاب من ارتفاع نسبة القلق لدى النساء، حيث قد ينغلق الأشخاص المصابون بالاكتئاب ويشعرون بالعزلة عندما يتغلب عليهم التهيج المفرط واليأس والعجز والحزن، وينصب تركيزهم الوحيد على تجارب الماضي السلبية أو المؤلمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات القلق، ويعد ما يقرب من 70% من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يعانون أيضًا من القلق، و50% من المصابين بالقلق يعانون من الاكتئاب السريري.
  • الإجهاد والعمل تحت الضغط، حيث يفرز دماغك هرمونات تؤدي إلى استجابة القتال أو الهروب لتهديد عقلي أو جسدي، سواء كان حقيقيًا أو وهميًا، وقد يؤدي رد الفعل هذا إلى زيادة اليقظة حيث يحاول جسمك حمايتك من الخطر، وعندما يصبح التوتر مستمرًا ولا يمكنك السيطرة عليه، فإنه يؤثر على صحتك العقلية ويؤدي إلى القلق والاكتئاب.
  • شرب الكافيين ومشروبات الطاقة، حيث يغير الوظيفة الكيميائية لجسمك، ويأتي التعزيز المؤقت للطاقة على حساب تفاقم مشاعر القلق عندما يزول التأثير، لذلك يفضل استبدالها بكوب من شاي الأعشاب أو الحليب الدافئ الممزوج بعسل النحل.
  • عدم تجربة تقنيات إدارة التوتر مثل الاسترخاء التدريجي أو تقنيات التنفس أو التأمل أو الوعي الذهني أو العلاج العطري، تزيد من مستويات القلق والتوتر لديك، فضلاً عن عدم الحصول على أقساط كافية من الراحة والنوم، وإهمال النشاط البدني، و إرهاق التفكير بالتركيز الدائم على التفاصيل الدقيقة.

   

 

Dr.Radwa
Egypt Air