الأربعاء 15 مايو 2024

العدل الدولية تعلن غدا قرارها بشأن ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية في غزة

العدل الدولية

عرب وعالم25-1-2024 | 11:13

دار الهلال

أعلنت محكمة العدل الدولية، أنها ستصدر غدا الجمعة قرارها بشأن "التدابير المؤقتة" التي طلبتها جنوب إفريقيا في قضيتها ضد الكيان الإسرائيلي المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وذكرت المحكمة أنها ستعقد جلسة علنية في الواحدة بعد ظهر يوم الجمعة بتوقيت لاهاي، من المقرر أن تقرأ خلالها القاضية جون دوناهيو رئيسة المحكمة، القرار المنتظر.

وكانت جنوب إفريقيا قد رفعت يوم 29 ديسمبر الماضي قضية ضد الكيان الإسرائيلي إلى محكمة العدل الدولية، تطالب فيها بالبدء بإجراءات ضد الاحتلال، لارتكابه ما وصفته بأنه "أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وطلبت جنوب إفريقيا أيضا من المحكمة إصدار تدابير مؤقتة لمنع وقوع مزيد من الضرر لحقوق الفلسطينيين وضمان امتثال الكيان الإسرائيلي لالتزاماته بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وتوصف "التدابير المؤقتة" بأنها أوامر تصدرها المحكمة قبل حكمها النهائي في قضية ما، بهدف منع وقوع أضرار لا يمكن إصلاحها. وبموجبها تلزم الدولة المدعى عليها بالامتناع عن اتخاذ إجراءات معينة حتى تصدر المحكمة الحكم النهائي.

وطلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية الإشارة إلى تسعة تدابير مؤقتة فيما يتعلق بالشعب الفلسطيني باعتباره مجموعة محمية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، ومن بين تلك التدابير التسعة أن على الكيان الإسرائيلي أن يعلق فورا عملياته العسكرية في غزة وضدها، وأن يضمن عدم اتخاذ أي خطوات تعزيزا لتلك العمليات العسكرية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air