الإثنين 29 ابريل 2024

إضافة الملح للشاي تحدث أزمة بين بريطانيا والولايات المتحدة.. والسفارة تتدخل

الشاي

الهلال لايت 25-1-2024 | 15:56

إيمان علي

جدل كبير اتبعه تدخل دبلوماسي بسبب بحث للبروفسيرة الأمريكية ميشيل فرانكل، والتي أثارت اهتمامًا كبيرًا في المملكة المتحدة، بعدما أعلنت أن أحد مفاتيح كوب الشاي المثالي هو قليل من الملح.

جاءت تلك النصيحة الصادمة في كتاب فرانكل "منقوع: كيمياء الشاي"، الذي نشرته الجمعية الملكية للكيمياء، أمس الأربعاء.

ويعد مشروب الشاي من الموروثات الثقافية في المملكة المتحدة، حيث يتم شرب ما يقدر بـ 100 مليون كوب يوميًا، ولهذا كان من الطبيعي أن يتسبب اقتراح إضافة الملح إلى المشروب، صيحات الغضب بين عشاقه في بريطانيا، والذين يتمسكون بتقاليد الشاي، ويروجون الصورة النمطية الشائعة عن الأمريكيين "أنهم يفضلون شرب القهوة، ويصنعون الشاي، إن فعلوا ذلك، في الميكروويف".

واضطرت سفارة الولايات المتحدة في لندن إلى التدخل لوقف الزوبعة حول إضافة الملح للشاي، عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي مفاده "شعب المملكة المتحدة الطيب أن الفكرة التي لا يمكن تصورها المتمثلة في إضافة الملح إلى المشروب الوطني لبريطانيا، ليست سياسة رسمية للولايات المتحدة".

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها الشاي جدلًا بين أمريكا وبريطانيا، لارتباطه بالموروث الثقافي لدى الأخيرة، ففي عام 1773، ألقى المتظاهرون في بوسطن 300 صندوق مملوء بالشاي في الميناء احتجاجًا على الضرائب البريطانية، وهي اللحظة الرئيسية التي أشعلت شرارة الثورة الأمريكية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa