الثلاثاء 7 مايو 2024

كأس الأمم الإفريقية.. المغرب يحقق أرقامًا مميزة عقب التأهل لدور الـ16

منتخب المغرب

ملاعب الهلال25-1-2024 | 21:57

محمد نبيل

تصدر منتخب المغرب المجموعة السادسة ببطولة كأس الأمم الإفريقية، بعد الفوز على زامبيا بهدف، مساء أمس الأربعاء، ضمن لقاءات الجولة الثالثة لدور المجموعات.


وبعد مباراة المنتخب المغربي ضد نظيره الزامبي، حقق المنتخب أرقاما قياسية تسجل لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية ببطولة أمم إفريقيا. حيث أصبح يونس عبد الحميد أكبر لاعب مغربي يشارك في نهائيات كأس أمم أفريقيا مع منتخب المغرب في عمر 36 عاما و4 أشهر.

ودخل المدافع يونس عبد الحميد في تشكيلة الرسمية للمنتخب المغربي بدل القائد رومان غانم سايس الذي غاب لأسباب فنية، حيث لعب مدافع ستاد ريمس إلى جانب نايف أكرد في وسط دفاع أسود الأطلس.

كما رفع حكيم زياش، رصيده إلى 22 هدفا في المركز الثالث لأفضل الهدافين في قائمة المنتخب المغربي عبر التاريخ، خلف النجم صلاح الدين بصير صاحب المركز الثاني بـ27 هدفا.

ويتصدر قائمة أفضل هدافي المنتخب المغربي، المهاجم السابق لفريق شباب المحمدية وأسطورة قرة القدم المغربية أحمد فرس، برصيد 36 هدفا.

وبعد تصدر مجموعته في كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار، سيتواجد المنتخب المغربي فى الأدوار الإقصائية من كأس الأمم الإفريقية للمرة التاسعة عبر التاريخ، و الرابعة تواليًا.

وتعتبر هذه أول مرة يتمكن فيها “أسود الأطلس” من بلوغ دور خروج المغلوب لكأس أمم أفريقيا دون وجود الجزائر أو تونس في نفس الدور منذ 38 عامًا، وتحديدًا منذ دورة 1986 في مصر.

بوصوله إلى شباك منتخب زامبيا، وفوزه عليه بهدف دون رد يكون المنتخب المغربي قد نجح في تسجيل هداف على الأقل في آخر 12 مباراة لعبها ضمن البطولة، وهي أفضل سلسلة له في تاريخ “الكان”.

ونجح “الأسود” في تسجيل رقم مميز آخر بانتصاره على منتخب “الرصاصات النحاسية”، إذ لم يتعرض للخسارة في آخر 11 مباراة خاضها ضمن دور مجموعات “الكان” بتحقيقه 9 انتصارات وتعادلين.

وانتهى دور المجموعات ببطولة كأس أمم إفريقيا 2023، التى تقام في كوت ديفوار، وبدأت البطولة يوم 13 يناير الجاري وتستمر البطولة حتى 11 فبراير المقبل.

ومن المقرر أن تبدأ مباريات دور الـ 16 ببطولة كأس أمم إفريقيا، بداية من يوم السبت المقبل الموافق 27 يناير الجاري.

Egypt Air