الإثنين 6 مايو 2024

مفوضية اللاجئين تُحذر من معاناة إنسانية مأساوية في أوكرانيا

أوكرانيا

عرب وعالم26-1-2024 | 10:54

دار الهلال

حذر المفوض السامى لشئون اللاجئين، فيلبو جراندي، من معاناة إنسانية مأساوية في جميع أنحاء أوكرانيا وتفاقم الأوضاع حيث يعاني المدنيون المتضررون من الحرب فى عز الشتاء، داعيا إلى تجديد الدعم لأوكرانيا مع احتدام الحرب.

وكان جراندى قد اختتم مساء أمس/الخميس/، زيارة إلى أوكرانيا استمرت أسبوعا وهي الزيارة الرابعة له منذ العملية العسكرية الروسية واسع النطاق قبل عامين ، حيث وصل إلى بعض المناطق الأكثر تدميرا وتضررا فى أوكرانيا بما في ذلك المناطق المتضررة من زيادة الهجمات الجوية في الآونة الأخيرة حيث قتل وجرح مدنيون وألحقت أضرار بالمنازل والبنية التحتية المدنية.

ودعا المفوض الأممى،، في بيان صحفي صدر في جنيف، اليوم/الجمعة/، لتقديم المزيد من الدعم الإنساني الدولى للبلاد بما في ذلك للنازحين بسبب أعمال العنف المروعة والذين يتعرضون لفصل الشتاء القاسى وقال إنه بدون المزيد من الدعم والتمويل الدوليين ستستمر معاناة المدنيين الأوكرانيين.

وأوضح أن المفوضية وشركاءها ومعظمهم من المنظمات الأوكرانية تمكنوا فى العامين الماضيين من الوصول إلى ملايين الأشخاص – أكثر من 4.3 مليون في عام 2022 و2.6 مليون في عام 2023 – بالمساعدة والدعم كما تمت إعادة بناء أو إصلاح أكثر من 27 ألفا و 500 منزل فى جميع أنحاء البلاد فى حين تم توزيع أكثر من 470 مليون دولار مباشرة على المواطنين كمساعدات نقدية وتلقى أكثر من 178 ألف شخص في العام الماضي وحده دعما قانونيا لمساعدتهم فى الحصول على وثائق مدنية تضررت أو فقدت بسبب الحرب.

وأشار إلى أنه إذا تم توفير التمويل، فإن المفوضية تخطط لتقديم مساعدات بقيمة 600 مليون دولار تقريبا للوصول إلى 2.7 مليون أوكرانى في عام 2024.

Dr.Randa
Egypt Air