السبت 11 مايو 2024

معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ55| أحمد بهي الدين: دعونا نرتقي بأفكارنا حتى نتطور بكل المجالات

معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ55

ثقافة26-1-2024 | 16:53

شمس علاء الدين

بدأت فعاليات ندوة "أليات الدمج بين التوعية الإتاحة" بعرض فيلم تسجيلي يوضح جهود المجلس القومي للاشخاص ذوي الاعاقة و تعاونه مع عدد من القطاعات القومية مثل وزاره الثقافة ،و وزارة الشباب و الرياضة، كما يعرض الفيلم الخدمات و المبادرات التي يقدمها للاشخاص ذوي الاعاقة.

 

بدأت الدكتورة إيمان كريم الامين العام للمجلس القومي للاشخاص ذوي الاعاقة حديثها بالترحيب بالحضور، كما تقدمت بالشكر لفخامة الرئيس عيد الفتاح السيسي لدعمه القوي للاشخاص ذوي الهمم، كما اشادت بتنظيم الهيئة العامة للكتاب للمعرض في دورته ال55.

 

قالت "إيمان": إن معرض الكتاب حدث هام، كما يتسم بالتنوع و التكامل، كما تساهم الدولة بتوفير المنتجات الثقافية من خلال البرامج و الفعاليات المختلفة التي تناسب ذوي الهمم، كما تلتزم الدولة باتاحة الاماكن السياحية و الثقافية و تجهيزيها

واضافت الامين العام للمجلس ان المعرض هذا العام يتميز بوجود مترجمين متطوعين لمساعدة ذويي الهمم للمشاركه في فعاليات المعرض، كمان تقام ورش توعية و ترفية لذوي الهمم بجناح المجلس بالمعرض.

 

وأشارت" ايمان" الي وجود برتوكول "جوا الدائرة" بين المجلس ووزارة الثقافة، ويشمل تعليم الجمهور و توعيتهم و تدريبهم للتعامل مع الاعاقات المختلفه في الاماكن العامة .

 

 تحدثت الدكتوره فينوس فؤاد وكيل وزارة الثقافة خلال الندوه مشيره إلى اهمية البتروكول القائم بين المجلس و وزراة الثقافة، كما قالت :ان الاشخاص ذوي الاعاقة ليست فئه منفصله بل جزء طبيعي من المجتمع، و بدأ الدمج من خلال الدمج التربوي داخل المدارس.

و استكلمت فينوس حديثها عن التمكين والدمج الثقافي و الذي يتمثل بدار الأوبرا المصرية بمراكزها المختلفة بوجود رامبات متحركة.

 

كما اشارت للبرامج و المسابقات الدولية التي تدعمها وزارة الثقافة مثل وزاره المبدع الصغير والتي لم تخلو من دمج ذوي الهمم بما يناسب قدراتهم للمشاركه في تلك البرامج و المسابقات.

وخلال الندوة تم عرض فيلم تسجيلي اخر يشرح جهود الدولة ووزارة الثقافة بالمجالات و الانشطة التي تم بروتكول "جوا الدايرة" المعني بتمكين ذوي الهمم بالمشاركة في كافة الانشطة و الفعاليات بالدولة، كما يعرض الفيلم نماذج لابرزالمثقفين و الفنانين من ذوي الهمم.

 

اوضحت فينوس مجموعة السلاسل الموجودة داخل المعرض هذا العام، و قالت :أتمني وجود سلسلة خاصة بذوي الهمم وكيفية التعامل معهم، كمان ادعوا وزيرة الثقافة و الدكتوأحمد بهي الدين بتبني هذه السلسلة.

وناقشت وكيلة وزارة الثقافة عن الصورة الذهنية لذوي الهمم و التي تغيرت بعد تبني الدولة لذوي الهمم و دمجهم من خلال برنامج قادرون باختلاف و القوانين التي تم تشريعها من اجلها، بالاضافة الي العلاج بالفن من خلال برمجة ورقمنة المناهج.

 

 

قالت الدكتورة سحر أمين دكتور التربية الموسيقية بجامعة حلوان أهنئ بنجاح معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، و أشارت الي تبنيها فكرة دمج الاشخاص ذوي الهمم بالفعاليات الموسيقية برسالة الدكتوراه، و أكدت علي دور واهمية الموسيقي في العملية العلاجية..

واكدت سحر ان الموسيقى تعزز الثقة بالنفس، واشارت االى حرص وزارة الثقافة علي دمج ذوي الهمم بالفعاليات الثقافية و الفنية والتي تتمثل في مسابقة المواهب الذهبية تحت رعاية صندوق التنمية الثقافية.

 

اوصت سحر امين باتاحة عدد اكبر من المسابقات لذوي الهمم وتبني المواهب الفنيه التي تظهر بالمسابقات، ونشر الوعي بين طلاب المدارس الجامعات لتقبل الاخر ، كما اوصت باتاحة مسابقات للاشخاص ذوي الهمم من صعيد مصر.

شارك بالندوة ايضا الدكتور احمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب و نائب عن وزيرة الثقافة بالندوة، مؤكدا على اهتمام وزارة الثقافة بدمج ذوي الهمم بالفعاليات الثقافية و توفير البرامج الخاصة و المسابقات.

واوضح بهي الدين التجهيزات المتميزة بالمعرض هذا العام التي تتمثل بوجود ممرات خاصة بذوي الهمم، واتاحة تخفيضات علي المنتجات الثقافية وتزويد المعرض بمترجمين متطوعين  لمساعدة ذوي الهمم.

 

توجهت الاعلامية بسنت عثمان بالشكر للدكتورة ايمان كريم علي دورها الفعال في تمكين و مساعدة ذوي الهمم وحرصها الشديد علي مناقشة قضيتهم، وناقشت دور المجتمع المدني بمساعدة الدولة ووزارة الثقافة، واشارت الي عدم الشعور بدوره بالرغم تأثيره الواضح و المهم.

 

وقالت من المهم علي المجمتع و قادة الرأي الالمام الكافي بمشكلات و قضايا ذوي الهمم الضرورية و المتخصصة، واكدت على ضرورة انتشار الوعي الذي يعتبر بمثابة عامل حفاز قوي في فهم الاعاقات المختلفة و التعامل معها.

واشارت بسنت لروايتها الثانية "انا انثي"و التي كانت بطلة قصتها من ذوي الهمم و القدرات الخاصة و تحلم بعبور المانش، واتمني ان تتحول الى فيلم سينيمائي.

كما كرمت جمعية "ممكن" الدكتورة ايمان كريم علي دورها الفعال و العظيم في الاهتمام بقضايا ذوي الهمم.

 

شارك بالندوة عبد الرحمن عرام مقدم برامج بقناة المحور والمتحدث باسم ذوي الهمم، وتقدم بالشكر لوالدته التي كانت اكبر داعم له بعد وفاة والده، وتقدم بالشكر ايضا للدكتورة امل مبدى ، و القي قصيدة ادمجوني والتي القاها أمام السيد الرئيس عيد الفتاح السيسي في أحد المناسبات.

 

 

كما تقدم المجلس بشكر وتقديم درع المجلس لبعض النماذج الفاعله منهم الدكتورة سحر أمين دكتورة التربية الموسيقية بجامعة حلوان و عبد الرحمن عرام و الاعلامية بسنت عثمان و أسرتين من أسر ذوي الهمم.

و اختتمت الندوة الدكتورة ايمان كريم بتقديم توصيات من خلال اطلاق مسابقة جديدة بالتعاون مع وزارة الثقافة، بالاضافة الى اطلاق مبادرة "اسرتي قوتي" للاحتفال بأسر ذوي الهمم و تكريمهم، كمان تقدمت بالتحية للاسرة المصرية.

واُختتمت الفعالية بعرض فيلم تسجيلي عن دار الأوبرا المصرية،، تقديرا للدولة المصرية و القطاعات المساهمة في عملية دمج ذوي الهمم، بالاضافة لعرض كلمة للدكتور خالد داغر.

Dr.Radwa
Egypt Air