الأربعاء 15 مايو 2024

بريطانيا: روسيا ستغزو دولة حليفة لنا في 2025

بريطانيا: روسيا ستغزو دولة حليفة لنا في 2025

عرب وعالم26-1-2024 | 18:17

حذرت الحكومة البريطانية من احتمال أن تهاجم روسيا حليفًا آخر لبريطانيا خلال العامين المقبلين. وقال الوزراء في توقعات رسمية للمخاطر إن المملكة المتحدة سيتعين عليها إطلاق رد عسكري لمواجهة أي عمل عدواني جديد من الكرملين، بعد حربها في أوكرانيا. كما حذر قائد الجيش البريطاني هذا الأسبوع من ضرورة استدعاء المدنيين في حالة اندلاع حرب مع موسكو.

قال الجنرال السير باتريك ساندرز إن بريطانيا ستحتاج إلى تدريب وتجهيز الآلاف من المواطنين لدعم القوات النظامية في ساحة المعركة. وقام خبراء مكتب مجلس الوزراء بإعداد سجل المخاطر الوطني الذي يحلل أكبر التهديدات التي تواجه المملكة المتحدة على مدى العامين المقبلين.

يقدر احتمال وقوع هجوم روسي على دولة حليفة من خارج حلف شمال الأطلسي، والتي أبرمت معها بريطانيا اتفاقية أمنية متبادلة، بأكثر من 25 في المئة. وقال المسؤولون إنه في مثل هذا السيناريو "لاحتواء وردع المزيد من العدوان، ستكون هناك حاجة إلى قدرات عسكرية ودبلوماسية واقتصادية". أضافوا أن الحرب الناجمة عن ذلك ستؤدي إلى "تعطيل سلاسل التوريد" وارتفاع أسعار الوقود، ما سيلحق الضرر بالاقتصاد "لعدة سنوات".

وقعت بريطانيا اتفاقا يقضي بالدفاع عن السويد، التي تقدمت بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، في حال تعرضت البلاد لهجوم من روسيا. وقال بوريس جونسون، رئيس الوزراء الذي وقع الاتفاق، إن الاتفاق يتضمن نشر قوات على الأرض بناء على "طلب الطرف الآخر".