الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس جنوب افريقيا: إسرائيل ملزمة بحكم محكمة العدل الدولية ويتعين على كل الدول احترام ذلك

رئيس جنوب افريقيا، سيريل رامافوزا

عرب وعالم26-1-2024 | 18:22

دار الهلال

أكد رئيس جنوب افريقيا، سيريل رامافوزا، أن إسرائيل ملزمة بحكم محكمة العدل الدولية التي حكمت برفض طلبها بإلغاء قضية جنوب إفريقيا بشأن الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، وأنه يتعين على كل الدول احترام ذلك الحكم.

وقال رامافوزا - في خطابه اليوم الجمعة - إنه يتعين على إسرائيل الالتزام بالإجراءات التي أصدرتها محكمة العدل الدولية والسماح بدخول الخدمات الأساسية إلى قطاع غزة، مضيفا أنه بعد مرور أكثر من نصف قرن من الاحتلال والقمع والتمييز العنصري وصراخ الشعب الفلسطيني للمطالبة بتحقيق العدالة، تقف إسرائيل اليوم أمام المجتمع الدولي ويتم النظر في جرائمها المرتكبة ضد الإنسانية.

وشدد رامافوزا على أن بلاده لن تقف متفرجا سلبيا، بينما ترتكب إسرائيل جرائمها، مؤكدًا أن بلاده تؤمن إيمانا راسخا بضرورة بذل الجهود الملموسة لوقف إطلاق النار وأنها تؤيد تمتع الجميع بالحرية والعدالة.

وأكد أن بلاده لن تتنازل عن التزامها للشعب الفلسطيني وعزمه، مع الإيمان الراسخ أنه يجب - بعد حكم المحكمة - أن يكون هناك المزيد من الجهد المعترف به لوقف إطلاق النار وعقد مفاوضات مبنية على أساس حل الدولتين"، موجها الشكر لمحكمة العدل الدولية للقيام بدورها وتحقيق العدالة وتعزيز السلام ومنع الإبادة الجماعية.

كما أعرب عن أمله في أن يمهد حكم المحكمة لوضع حد لتلك الأزمات والتجارب المؤلمة التي يمر بها الفلسطينيون، وإنهاء الخسائر الفادحة في الأرواح.

ولفت إلى أن منذ شهر أكتوبر الماضي، وشعب قطاع غزة ضحايا للقصف والضربات الموجهة من الأرض والبحر والجو، حيث وتم تدمير المنازل ومخيمات اللاجئين ومناطق بأكملها ومدارس ومستشفيات وأماكن دينية، كما حرم شعب غزة من الكهرباء والوقود والطعام والدعم الطبي، مشيرا إلى أنه وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة فإن أكثر من 25 ألف شخص لقوا مصرعهم خلال حرب إسرائيل مع حركة حماس.

كما وصف ما يجري بـ "العقاب الجماعي" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، لافتا إلى أن من بين القتلى، عمال إنقاذ وموظفو الأمم المتحدة ومئات الصحفيين، بالإضافة إلى الكثير من النساء والأطفال، حيث أصبح قطاع غزة مقبرة لآلاف الأطفال.

Dr.Radwa
Egypt Air