السبت 4 مايو 2024

مفتي الجمهورية بمعرض الكتاب: الشيخ المطيعي رائد ومؤسس الفتوى نسترشد بعلمه

فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

دين ودنيا26-1-2024 | 21:10

دار الهلال

قال فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي مصر الأسبق كان رائدًا ومؤسسًا، واصفا إياه بالأستاذ الكبير الذي استفاد منه الجميع، لما حازه من جدارة في معالجة قضايا عصره.

جاء ذلك خلال ندوة "الشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي مصر الأسبق.. أثره في تجديد الخطاب الديني" ضمن محور "ظواهر ثقافية واجتماعية" بفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55.

وأضاف أن الشيخ بخيت أنتج في ست سنوات 2028 فتوى تعد مرجعًا وميراثًا، ونشرت فتاواه في مواقع ومجلات استرشد بها من بعده.

وأوضح أن منهجه تميز بالاهتمام وبالتدقيق في فهم الواقع، لافتا إلى أنه ترك ميراثا إفتائيا كبيرا، وكان قرينًا لمشايخ كبار لهم أثر كبير يُدرس في علوم الفتوى من بينهم زميل دراسته الشيخ محمد عبده، والعالم الكبير الشيخ محمد مصطفى المراغي.

وعلى جانب آخر، استعرض فضيلة المفتي مواقف المطيعي الوطنية في أثناء ثورة 1919 عندما طالب الشعب المصري بالاستقلال وأتت لجنة من بريطانيا لتدرس الواقع المصري، ودعا المطيعي المصريين بمقاطعة هذه اللجنة، حتى ذهب رئيس اللجنة لبيته ليتناقش معه.

وتشهد الدورة الـ55، مشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

Dr.Randa
Dr.Radwa