الأربعاء 8 مايو 2024

بوتين: بقايا الصواريخ في موقع تحطم طائرة إيل-76 تشير إلى أنها فرنسية أو أمريكية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم26-1-2024 | 22:37

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم ، أن حطام الصواريخ، التي تم العثور عليها في موقع تحطم الطائرة الروسية /إيل-76/، يشير إلى أنها تنتمي لمنظومة دفاع جوي فرنسية أو أمريكية، وسيتضح ذلك في غضون يومين.

وقال بوتين، خلال لقائه مع الطلاب المشاركين في العملية العسكرية الخاصة :"تشير البقايا التي تم العثور عليها في مكان تحطم الطائرة، إلى أن هذا صاروخ دفاع جوي، وهذا يعني إما أنهم تلقوا تدريبًا سيئًا، أو أنهم لا يتعلمون جيدًا من تلقاء أنفسهم أو أنهم غير قادرين على التحكم بشكل صحيح في مثل هذه الأنظمة، على الأرجح، هي منظومة دفاع جوي أمريكية /باتريوت/ أو أوروبية، على الأرجح فرنسية، في غضون يومين أو ثلاثة أيام، سيتم تقديم التأكيد الدقيق".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أفادت في وقت سابق، بتحطم طائرة نقل من طراز /إيل-76/ تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية في مقاطعة /بيلجورود/، وكان على متنها 65 أسيرًا أوكرانيًا، نقلوا لإجراء عملية تبادل أسرى، مؤكدة مقتل جميع ركابها بمن فيهم أفراد الطاقم والمرافقين.

وأكدت الوزارة أن نظام كييف أسقط الطائرة، سعيًا منه لاتهام روسيا بقتل العسكريين الأوكرانيين.

ووفقًا لتصريحات رئيس لجنة الدفاع في مجلس /الدوما/ الروسي، أندريه كارتابولوف، فقد استهدفت القوات الأوكرانية الطائرة بثلاثة صواريخ مضادة للطائرات، قد تكون من طراز /باتريوت/ أو /إيريس-تي/.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم ، أن مديرية المخابرات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية، كانت على علم بوجود أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية، على متن الطائرة /إيل-76/.

ووفقا للرئيس الروسي، فإنه من الواضح أن الصواريخ التي أسقطت الطائرة انطلقت من الأراضي التي تسيطر عليها كييف.

Egypt Air