الأحد 5 مايو 2024

عيسى الحمادي: المشاركة بمعرض القاهرة للكتاب فرصة للتبادل الحر للكتب بالشرق الأوسط

الدكتور عيسى صالح الحمادي

ثقافة27-1-2024 | 16:04

أ ش أ

أكد مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج الدكتور عيسى صالح الحمادي حرص المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، على المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب بوصفه من أبرز الفعاليات الثقافية في المنطقة.

وقال الحمادي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن مشاركة المركز في معرض القاهرة للكتاب تحقق فرصا للتبادل الحر للكتاب في الشرق الأوسط، والتعرف على أحدث ما وصل إليه الفكر والكلمة المطبوعة، وكذلك عقد الاتفاقيات للنشر والتوزيع، وتذليل صعوبة تسويق الكتاب من خلال عقد الاتفاقيات والشراكات التي تسهم في مجال تبادل الخبرات وإثراء المكتبة العربية في الدراسات والبحوث المتخصصة. 

وأضاف أن المشاركة الدائمة والمستمرة في مثل تلك الفعاليات الثقافية الرائدة تأتي في إطار اهتمام المركز بتأمين الفرصة للتفاعل والتواصل بين مبدعي النتاج الثقافي والفكري والعلمي والتربوي والإبداعي، وجمهورهم بمختلف أجيالهم. 

وأشار إلى أن مشاركة المركز جاءت ضمن توجيهات وخطة مكتب التربية العربي لدول الخليج، الهادفة إلى نشر الإنتاج العلمي لمكتب التربية العربي لدول الخليج وأجهزته في شتى مجالات التربية والتعليم، موضحًا أن المركز طرح العديد من الإصدارات العلمية على المؤسسات ذات العلاقة والاختصاص وكذلك زوار المعرض، بالإضافة إلى تسويق هذا الإنتاج، وترسيخ حضور مكتب التربية العربي وأجهزته في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

من جانبه، قال عادل محمد وهيب، المستشار التربوي ومدير إدارة البرامج والتدريب بالمركز، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المركز التربوي للغة العربية يعرض خلال مشاركته مجموعة من الإصدارات الجديدة في مجال اللغة العربية ذات الأهمية، منها على سبيل المثال دراسة حول تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لطلبة المرحلة الثانوية، وإطار مرجعي لتوظيف التقنية في تعليم اللغة العربية وتعلمها، والإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: تأليف – تعليم – تدريب بالإضافة إلى إصدارات مؤتمر اللغة العربية الدولي السابع يناير 2024 بالشارقة والتي تتكون من 5 مجلدات. 

وتشهد الدورة الـ55، مشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.