الأربعاء 1 مايو 2024

"روساتوم" تعتزم إطلاق مفاعل الوحدة الثالثة من محطة "كودانكولام" النووية الهندية في 2024

أليكسي ليخاتشيف

عرب وعالم27-1-2024 | 21:04

دار الهلال

أعلن المدير العام لشركة روساتوم الحكومية الروسية، أليكسي ليخاتشيف، اليوم السبت، أنه من المقرر إنهاء تجهيزات إطلاق مفاعل وحدة الطاقة رقم 3 لمحطة كودانكولام النووية، قيد الإنشاء بمشاركة روسيا في الهند خلال العام الجاري.

 

وقال ليخاتشيف في مقابلة مع قناة روسيا 24: "لدينا هذا العام، لدينا اختباران لعملية إطلاق فعلية مخططان في الخارج، بالتأكيد الأول هو محطة روبور في بنجلاديش - وهي الكتلة الثالثة في الهند، كودانكولام والثاني في تركيا، حيث أننا نقترب من البدء الفعلي، وسيتم بالتأكيد الانتهاء تمامًا من المهمة".

 

وأوضح أن ما يسمى بمرحلة "البدء الفيزيائي" لوحدة محطة الطاقة النووية تبدأ بتحميل الوقود النووي في المفاعل، ثم، بعد سلسلة من العمليات التكنولوجية، والتي ستستغرق فترة زمنية معينة، تحددها الحاجة إلى الامتثال لجميع متطلبات الموثوقية والسلامة الخاصة بتركيب المفاعل، ويتبع ذلك بدء التشغيل الفعلي، بداية تفاعل نووي متسلسل ذاتي التحكم في قلب المفاعل والوصول بتركيب المفاعل إلى الحد الأدنى من مستوى الطاقة الكافي للتحكم في التفاعل المتسلسل، وبعد ذلك يتم زيادة قوة محطة المفاعل تدريجيًا. 

 

وبعد مرحلة التشغيل الفعلي، ستكون هناك مرحلة بدء تشغيل الطاقة، والتي ستبدأ خلالها وحدة الطاقة في توليد الكهرباء لأول مرة وتزويدها للشبكة.

Dr.Randa
Dr.Radwa