الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

وزير الحارجية يحذر من تداعيات وقف تمويل الأونروا على الفلسطينيين

وزير الخارجية

توك شو28-1-2024 | 14:12

محمد أسامة

أعرب وزير الخارجية، سامج شكري، عن تفاجئه بالقرارات الخاصة لعدة دول بوقف التمويل الخاص بمنظمة غوث ورعاية اللاجئين "الأونروا".

وقال "شكري" في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي، اليوم، إن ما يحدث مع الأونروا هو عقاب جماعي لمنظمة قدمت أكثر من 120 شهيدًا جراء الحرب على غزة، وتطبيق اتهام واسع مع وجود أعداد ضئيلة فقط هم المتهمون من جانب الأونروا بالتعامل مع حماس مع عدم نهاية التحقيقات في الأساس من الجانب الدولي، متسائلاً عن مغذى القرارات وتوقيتها خصوصًا مع إصدار قرار من محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل تدعوها لإدخال المساعدات.

وأضاف وزير الخارجية، أن القرار ليس فقط عقاب جماعي على الفلسطينيين في قطاع غزة ولكن عقاب جماعي للفلسطينيين أيضًا الذين في الشتات، محذرًا من أن الأونروا هي الجهة الوحيدة التي تقدم المساعدات إلى الفلسطينيين وذلك يعني وجود أزمة كبيرة لدى الفلسطينيين  في سوريا ولبنان.

وشدد "شكري" على ضرورة احترام إسرائيل لقرارات العدل الدولية التي تتوازى وتتفق مع قرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة بوقف إطلاق النار، متابعًا أننا نشهد مرحلة من التعامل مع قانون الغاب بدون النظر إلى القرارات والأعراف الدولية من جانب إسرائيل.