الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 يناير.. ميلاد دولت أبيض ووفاة حسن الإمام وكوكا

حسن الإمام

تحقيقات29-1-2024 | 00:05

أماني محمد

يوافق اليوم 29 يناير ذكرى إقالة حكومة مصطفى النحاس باشا بعد حريق القاهرة 26 يناير 1952 وكذلك ذكرى رحيل المخرج حسن الإمام ورحيل الفنانة كوكا.

الجيش الروسي ينسحب من رومانيا

1834 - الجيش الروسي ينسحب من رومانيا بعد 5 سنوات ونصف من الاحتلال، وكانت رومانيا تتبع في تلك الفترة الدولة العثمانية لكن الروس احتلوها أثناء حربهم مع العثمانيين عام 1828.

ميلاد الروائي أنطون تشيخوف

1860 - أنطون تشيخوف، روائي روسي ويعد أفضل كتاب القصص القصيرة على مدى التاريخ، حيث كان من كبار الأدباء الروس، وكتب المئات من القصص القصيرة التي اعتبر الكثير منها إبداعات فنية كلاسيكية

ميلاد الفنانة دولت أبيض

1896 - دولت أبيض، ممثلة مصرية، وكان أول دور تمثله بفرقة زوجها جوكاستا بمسرحية أوديب الملك، ومن أبرز أدوارها في السينما أفلم المراهقات وغرام الأسياد والحقيقة العارية وإمبراطورية ميم، وتوفيت في     4 يناير 1978 عن عمر يناهز 81 سنة.

 

ميلاد نادر جلال

1941 - نادر جلال، مخرج بارز من أبرز وأقوى مخرجي السينما المصريين وخاصة في مجال أفلام الأكشن قدّم أكثر من 50 فيلم سينمائي مصري منها جزيرة الشيطان ومهمة في تل أبيب، وفي الدراما قدم "أماكن في القلب" وظل المحارب" وكذلك حرب الجواسيس، وتوفي في 16 ديسمبر 2014 عن عمر يناهز 73 سنة.

 

إقالة حكومة مصطفى النحاس

1952 - الملك فاروق يقيل حكومة مصطفى النحاس باشا بعد حريق القاهرة، والذي نشب في 26 يناير وأدى لاحتراق نحو 700 محل وسينما وكازينو وفندق ومكتب ونادٍ في شوارع وميادين وسط المدينة.

 

وفاة كوكا

1979 وفاة الفنانة كوكا، والتي اشتهرت بأدوار المرأة البدوية، من أبرز أعمالها فيلم رابحة وفيلم عنترة بن شداد مع فريد شوقي وفيلم أونكل زيزو حبيبي مع محمد صبحي وفاروق يوسف، وتوفيت عن عمر يناهز 61 سنة إثر أصابتها بمرض خبيث.

 

وفاة حسن الإمام

1988 -  وفاة حسن الإمام، وهو من أهم مخرجي السينما المصرية طوال تاريخها وحاصل على جوائز مصرية وعالمية، رصيده في الإخراج السينمائي يصل إلي مئة واثنين فيلم منها التلميذة والخطايا وزقاق المدق وبين القصرين وقصر الشوق وحب وكبرياء، وتوفي عن عمر يناهز 68 سنة.

 

مبايعة الشيخ صباح الأحمد أميرا للكويت

2006 - مجلس الأمة الكويتي يبايع بالإجماع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت، والشيخ صباح يؤدي اليمين الدستورية أمام المجلس، وقد استمر في الحكم حتى وفاته في سبتمبر 2020.

 

اكتشاف حفريات الديناصور منصوراسوروس

2018 - اكتشاف حفريات الديناصور منصوراسوروس في الصحراء الغربية في مصر، والذي يعد أحد أبرز الاكتشافات في مجال الأحفوريات، واكتشف بواسطة مجموعة من الباحثين من جامعة المنصورة الديناصور المكتشف الذي عاش قرب شاطئ محيط قديم كان موجودا قبل البحر المتوسط هو واحد من أنواع قليلة من الديناصورات عاشت خلال آخر 15 مليون عام من عصر الديناصورات (ماسازويك) أو الدهر الوسيط على البر الرئيسي الأفريقي.

Dr.Randa
Dr.Radwa