الثلاثاء 7 مايو 2024

أبرزها العطش وزيادة التبول.. 8 علامات تشير إلي مقاومة الأنسولين

مقاومة الانسولين

طبيب الهلال29-1-2024 | 01:01

ايمان عبد الرحمن

تحدث مقاومة الأنسولين عندما تصبح خلايا الجسم أقل حساسية أو استجابة للأنسولين - وهو هرمون ينتجه البنكرياس، حيث  يلعب الأنسولين دورا مهما في تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال مساعدة الخلايا على امتصاص الجلوكوز (السكر) من الطعام الذي تتناوله للحصول على الطاقة.

في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن أعراض مقاومة الأنسولين وفقا لما نشر في تقرير علي "موقع هيلث "

ارتفاع نسبة السكر في الدم

يشير ارتفاع نسبة السكر في الدم - المعروف طبيا باسم ارتفاع السكر في الدم - إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم،  غالبا ما يكون هذا العرض أحد العلامات الأولى لمقاومة الأنسولين. إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في أنك تظهر عليك علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم أو قد تكون معرضا لخطر الإصابة بمرض السكري ، فقد يطلب اختبار الهيموغلوبين A1C ، والذي يتحقق من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويقيس متوسط مستويات السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية

ارتفاع الكوليسترول

يلعب الأنسولين دورا في كيفية تنظيم جسمك لاستخدام وتخزين الدهون والكوليسترول،  يمكن أن يظهر اختبار الدم البسيط ما إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم،  قد يشك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في مقاومة الأنسولين إذا كان لديك فحص دم بالنتائج التالية:

ارتفاع الدهون الثلاثية (دهون الدم)

زيادة الكوليسترول الضار (الضار)

انخفاض الكوليسترول الحميد ("الجيد")

زيادة الوزن

عندما يصبح جسمك مقاوما للأنسولين ، يكون من الصعب على جسمك استخدام السكر بشكل صحيح كطاقة ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في مجرى الدم، استجابة لهذا الإجراء ، ينتج جسمك المزيد من الأنسولين للتعويض عن ارتفاع مستويات السكر في الدم،  لكن هذا الإنتاج الزائد للأنسولين يمكن أن يؤثر على جسمك لتخزين المزيد من الدهون أكثر من المعتاد ، خاصة حول الخصر. غالبا ما ترتبط زيادة الوزن في البطن بمقاومة الأنسولين.

التعب

التعب هو أحد الأعراض المميزة لمقاومة الأنسولين ومقدمات السكري ومرض السكري،  تؤثر مقاومة الأنسولين على مدى فعالية امتصاص خلاياك للجلوكوز للحصول على الطاقة. نتيجة لذلك ، يكافح جسمك لاستخدام الجلوكوز بكفاءة ، مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة وزيادة التعب

كثرة التبول

التبول المتكرر،  هو محاولة جسمك للتخلص من الجلوكوز الزائد، الاضطرار إلى استخدام الحمام أكثر مما هو طبيعي بالنسبة لك هو علامة شائعة على مقاومة الأنسولين ومقدمات السكري.

زيادة العطش

نظرا لأن السكر الزائد في مجرى الدم يجعلك تتبول كثيرا ، يفقد جسمك المزيد من السوائل عن طريق البول،  يمكن أن يؤدي التبول بشكل متكرر إلى فقدان الماء في جسمك ويعرضك لخطر الجفاف. نتيجة لذلك ، من الشائع أن تشعر بمزيد من العطش طوال اليوم ، حيث يحاول جسمك تعويض السوائل المفقودة

تغيرات الجلد

إذا أصبت بمقاومة الأنسولين أو مقدمات السكري ، فقد تبدأ مناطق معينة من جلدك مثل الإبطين أو ظهر وجانبي الرقبة في الظهور بلون أغمق. وتسمى هذه الحالة الشواك الأسود. إلى جانب البشرة الداكنة ، يمكن لهذه المناطق من بشرتك أيضا تطوير العديد من نمو الجلد الصغير الذي يسمى الزوائد الجلدية.

وخز في أسفل القدمين

غالبا ما يكون الوخز في القدمين أحد أعراض مقاومة الأنسولين،  يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ، حتى لو لم يكن لديك مرض السكري ، الاعتلال العصبي - وهي حالة تسبب تلف الأعصاب. في معظم الحالات ، غالبا ما يبدأ تلف الأعصاب في القدمين ويمكن أن يسبب إحساسا بالوخز أو التنميل أو الشعور ب "الدبابيس والإبر".

 

Egypt Air