الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير إسرائيلي: إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة فلن تكون حكومة

بنيامين نتنياهو

عرب وعالم29-1-2024 | 11:21

دار الهلال

قال وزير تطوير النقب والجليل الإسرائيلي يتسحاق فاسرلاوف، اليوم الاثنين، إن عودة الاستيطان اليهودي إلى قطاع غزة ستجلب الأمن وهي تصحيح تاريخي لخطة فك الارتباط عام 2005 (المعروفة عربيًا باسم "قانون الانسحاب").

ونقل موقع "0404" العبري عن فاسرلاوف قوله: "إن العودة إلى قطاع غزة ستجلب الأمن لقد أخطأ من قال إن فك الارتباط سيجلب السلام، وهذا تصحيح تاريخي، في وقت فك الارتباط قالوا إنه سيكون مفيداً للأمن، وتبين أن المعارضين كانوا على حق، عليك أن تستقر في أي مكان يخشى فيه سيطرة العناصر الإرهابية".

وأضاف: "على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يختار بين الوزير بمجلس الحرب بيني جانتس ووزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، ونحن نقول بأفواه ممتلئة: إذا كان هناك وقف لإطلاق النار، فلن تكون هناك حكومة، إن أمن مواطني إسرائيل أهم من أي اعتبار سياسي".

وأمس الأحد، طالب مئات المستوطنين الإسرائيليين في مؤتمر عقد في القدس المحتلة، بإعادة بناء المستوطنات في غزة والجزء الشمالي من الضفة الغربية المحتلة. وكانت إسرائيل قد انسحبت من غزة بعد احتلال دام 38 عامًا في عام 2005، ورغم ذلك، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ أيام، أن "إسرائيل لا تعتزم العودة بشكل دائم إلى غزة، لكنها ستحتفظ بالسيطرة الأمنية لفترة غير محددة".

وحضر المؤتمر 12 وزيرًا من حزب "الليكود"، إلى جانب وزيري الأمن الوطني والمالية، اللذان يرأسان حزبًا يمينيًا متطرفًا في الائتلاف الحاكم، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

وبدوره أكد وزير المال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أن العودة إلى المستوطنات في غزة تعني الأمن، وحذر من التداعيات السلبية لإخلاء هذه المناطق.

وأشار وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إلى أن إخلاء المستوطنات اليهودية في غزة سيتسبب في تزايد الهجمات على المدن الإسرائيلية الجنوبية.

Dr.Radwa
Egypt Air