الإثنين 6 مايو 2024

وزير التعليم: نموذج مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا «STEM» ملهم للعملية التعليمية بمصر

وزير التربية والتعليم

أخبار29-1-2024 | 13:15

دار الهلال

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي أن نموذج مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" ملهم للعملية التعليمية في مصر، مشيرا إلى أن القيادة السياسية في مصر تدفع إلى زيادة هذه المدارس عن طريق إنشاء العديد منها في جميع المحافظات.

وأعرب حجازي - في كلمته خلال المؤتمر الخاص بنظام التعليم "STEM" اليوم - عن أمله في أن تدور مناقشات المؤتمر حول كيفية التوسع من هذه المدارس والاستفادة من هذا النظام لتطوير التعليم العام والعلاقة بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي، والشراكة مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وكيفية إعداد المعلم وتنمية مهاراته. 

وأشار الوزير إلى أن خريجي مدارس المتفوقين حققوا نجاحات كبيرة داخل مصر وخارجها، وهذا موثق من خلال خريجي المدارس الذين يعملون خارج مصر الآن.

وأضاف أن البنية التحتية للمدارس على أعلى مستوى ونظام التعليم داخل المدارس "داخلي" والمدارس تعمل على إعداد باحث فى مجالي العلوم والرياضة، وأوضح أنه يتم اختيار الطلاب من متفوقي الشهادة الإعدادية وعقد امتحانات لهم..مشيرا إلى أن هذا العام تقدم 30 ألف طالب من خريجي الشهادة الإعدادية، تم اختيار ألفي طالب فقط.

وأوضح أن هناك اختبار استعداد للجامعة، لذا درجة الطالب تكون صادقة ويتم تدريب المعلمين على مستوى عال، وتكون هناك أيضا علاقة مع جميع الجامعات على مستوى الجمهورية، حيث يتم ربط افتتاح مدرسة جديدة في أية محافظة بوجود جامعة بتلك المحافظة وخصوصا أن هناك توجها بالتوسع في إنشاء هذه المدارس لأن هذا النموذج متفرد ويعمل على إعداد طالب في جميع المراحل العلمية للوصول إلى مهارات مستدامة خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا. 

ولفت الوزير إلى أن الاختيار يتم وفق التميز في العلوم والتكنولوجيا واللغات، لأن نظام "STEM" يعتمد على تنوع مصادر التعلم والاعتماد على المراجع التعليمية لتنمية مهارات التعلم الذاتي، كما أن المناهج تم إعدادها بطرق تكاملية.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، وقع وزيرا التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي برتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي وصندوق النابغين في التربية والتعليم. 

Dr.Randa
Egypt Air