الأحد 28 ابريل 2024

هل يحرر البنك المركزي سعر الصرف الخميس؟.. خبير يوضح

البنك المركزي

توك شو29-1-2024 | 21:54

علي الحليق

قال أحمد شوقي، الخبير المصرفي، إن الدولة تعمل خلال الفترة الحالية على التقليل من العجز الموجود في الموازنة العامة، ولا تريد أن تزيد من أعباء الديون، لافتًا إلى أن رفع الفائدة بنسبة 1% على سبيل المثال، يسهم في زيادة أعباء الدين، والذي بدوره يؤثر على الموازنة العامة ويتسبب في العجز.

وأشار «شوقي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، مقدّم برنامج «حضرة المواطن»، المذاع على قناة «الحدث اليوم»، إلى أن لجنة السياسات النقدية تستهدف استقرار الأسعار واحتواء التضخم الناتج عن جانب الطلب، منوهًا بأن التضخم الحالي ليس من جانب الطلب وإنما من العرض وزيادة التكاليف.

ولفت إلى أن لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي، إذا قامت برفع سعر الفائدة خلال اجتماع الخميس المقبل، فإن هذا الأمر سيزيد من أعباء الدين، ويجعل الدولة غير قادرة على احتواء أعباء التضخم، وبالتالي فإنه من المتوقع أن يتم تثبيت الفائدة.

وأوضح أن تحرير سعر الصرف لا يمكن أن يتم إلا إذا كانت الدولة تمتلك موارد وأدوات وعرض وطلب حقيقي في السوق المصري، وأن تتمتع الدولة باقتصاد مرن، لافتًا إلى أن الاقتصاد المصري متنوع ولكن لا يتم فيه استغلال الموارد بالشكل السليم.

Dr.Randa
Dr.Radwa