الخميس 16 مايو 2024

خروجه على قد الأيد.. اقضي يوما مع أولادك في الإسكندرية

الإسكندرية

سيدتي30-1-2024 | 00:51

عزة أبو السعود

تحرص كثير من الأسر علي الذهاب إلي رحلات اليوم الواحد، خلال فترة إجازة نصف العام، الأمر الذي يشعر الصغار بالفرحة والتغير، لذا نقدم لكِ رحلة لمكان قريب وبتكلفة اقتصادية وهي محافظة  الإسكندرية

وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات السياحية عن محافظة الإسكندرية

- تقع محافظة الإسكندرية في إقليم الوجه البحري وهي (عروس البحر المتوسط ) وفيها عشرات المزارات السياحية الحديثة والقديمة .

- تضم العديد من  المساجد والكنائس والقلاع والمتاحف والآثار الفرعونية واليونانية والإغريقية والإسلامية وفيها الأسواق القديمة والقصور الفخمة والحدائق الغناء.

- أبرز معالم  السياحية بالإسكندرية:

- حدائق قصر المنتزه:- هي مجموعة حدائق غناء تحيط بقصر المنتزه أحد القصور الملكية السابقة وتبلغ مساحتها 370 فدان وتحتوى على أشجار ونخيل، كما تضم متحفاً وشواطئ للاستحمام وخلجانا طبيعية.

- مكتبة الإسكندرية:-  تعتبر مكتبة الإسكندرية أحد الصروح الثقافية العملاقة،.. وهى أول مكتبة رقمية في القرن الواحد والعشرين وتضم التراث المصري الثقافي والإنساني وتعد مركز للدراسة والحوار.

- مقبرة اللاتين ومعبد الرأس السوداء:- يرجع تاريخ مقبرة اللاتين المعروفة باسم " الالباستر " إلى أوائل العصر البطلمي، أما معبد الرأس السوداء فقد تم نقله من مكانه الأصلي إلى هذا الموقع وهو أول معبد خاص يقوم بتشييده فرد من أفراد الشعب ويرجع تاريخه إلى العصر الروماني .

- حديقة انطونيادس :- تحتوى على أشجار وزهور متناسقة وعدد من التماثيل الرخام المصممة على الطراز اليوناني، بالإضافة إلى حدائق الشلالات، وهى حديقة مركزية تقع على الطرف الشرقى لقلب المدينة ولها طبيعة خاصة ومتميزة بالارتفاعات والانخفاضات وممرات مائية.

- متحف الإسكندرية القومي :-  يعرض مجموعة متنوعة من القطع الأثرية حيث توثق مختلف الحضارات ‏التي ‏مرت على أرض مصر.‏ 

- متحف المجوهرات الملكية:-  يضم مجموعة متنوعة من مجوهرات ومقتنيات الأسرة العلوية.

- قلعة قايتباي: كانت حصن الدفاع عن المدينة، ويوجد بها متحف رائع يضم مجموعة كبيرة من الأنواع البحرية المُحنطة وهياكل الحيوانات المنقرضة والنادرة مثل الحيتان والترسة.

- المسرح الروماني : يقع بكوم الدكة وهو المسرح الروماني وأنشئ فى بداية القرن الرابع الميلادي .

- كما تضم الإسكندرية عدد من الأسواق العريقة التي تستهوي السائحين والزوار وأشهرها:

- سوق العطارين: يختص ببيع كافة أنواع العطارة والبقوليات والبذور والحبوب، ثم اتسع نشاطه ليشمل كافة السلع الأخرى من ملابس وأجهزة وأحذية وغيرها.

- سوق الخيط: يختص ببيع كافة أنواع الخيوط وجميع لوازم فنون التطريز، والحياكة منذ القدم.

- سوق زنقة الستات»: مختص ببيع جميع لوازم النساء، خاصة الإكسسوارات وغيرها.