الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس الإكوادور يأمر بتسليم السجناء الأجانب

رئيس الإكوادور

عرب وعالم30-1-2024 | 10:55

دار الهلال

 أمر رئيس الإكوادور دانييل نوبوا بتسليم جميع السجناء الأجانب المحتجزين في البلاد، التي تعاني من أزمة سجون حادة على خلفية النفوذ المتزايد لتجار المخدرات. وأمر سلطة السجون الوطنية بتنفيذ الإجراءات الإدارية اللازمة للأجانب الذين يقضون عقوباتهم "في بلدهم الأصلي أو الدول التي يحملون جنسيتها”، في مرسوم وقع عليه الليلة الماضية. 

وقال دانييل نوبوا :"إن سجون البلاد لا تضم ​​سوى 30200 مكان لأكثر من 33 ألف سجين. وأظهر التعداد السكاني الذي تم إجراؤه في عام 2022 أن أكثر من 10٪ من الأشخاص المحتجزين في الإكوادور يحملون جنسية أجنبية."

وأعلنت كيتو حالة الطوارئ في 8 يناير بعد هروب زعيم عصابة يدعى أدولفو ماسياس المعروف باسم "فيتو"، مما أثار موجة غير مسبوقة من العنف الإجرامي في جميع أنحاء البلاد. 

وتشن العصابات المرتبطة بتجارة المخدرات والتي تضم كولومبيين ومكسيكيين على وجه الخصوص، حرباً لا هوادة فيها حتى في السجون، حيث قُتل ما لا يقل عن 20 شخصاً منذ بداية العام، وتم احتجاز حوالي 200 من ضباط الشرطة والحراس كرهائن. 

وفي منتصف شهر يناير، أعلن دانييل نوبوا عن تسليم حوالي 1500 سجين كولومبي، وهو الإجراء الذي رفضته بوجوتا التي حذرت من أنه سيتم إطلاق سراح أولئك الذين أعيدوا إلى وطنهم من جانب واحد بمجرد عبورهم الحدود.

Dr.Randa
Dr.Radwa