الخميس 2 مايو 2024

رئيسا النمسا وغانا يؤكدان تطوير الشراكة الاقتصادية بين البلدين

النمسا

عرب وعالم30-1-2024 | 14:45

دار الهلال

أكد الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، سعادته بالتطور الإيجابي في التعاون مع غانا، واصفا إياها بأنها شريك اقتصادي مهم، مثمنا افتتاح السفارة النمساوية في أكرا مؤخرا.

وقال الرئيس النمساوي- في مؤتمر صحفي، اليوم، مع نظيره الغاني نانا أكوفو أدو، الذي يزور فيينا حاليا- إن الاستثمارات النمساوية في غانا تنمو بشكل كبير وتحظى بتسهيلات جيدة.

وأوضح أن غانا شريك مهم للاتحاد الأوروبي، وهناك برامج تعاون اقتصادية متنامية، لافتا إلى تطرق المحادثات إلى ملفات سياسية أبرزها الحرب في أوكرانيا والعلاقات مع بوركينا فاسو والحرب في غزة.

ولفت الرئيس النمساوي إلى أن دعم السلام والاستقرار في غرب إفريقيا يحظى باهتمام نمساوي كبير، مشيرا إلى ثقته في جهود غانا لدعم الاستقرار وتعزيز الحوار والتعاون الدولي.

من جانبه.. قال رئيس غانا، إن العلاقات مع النمسا تمضي قدما بشكل جيد وقوي، مشيدا بالسفارة النمساوية الجديدة في أكرا وبالتواجد القوي للشركات النمساوية في غانا.

ونوه رئيس غانا إلى أنه يتطلع إلى مزيد من التعاون وإبرام اتفاقيات لتطوير التعليم الجامعي والإلزامي ونقل المعرفة التكنولوجية، لافتا إلى الحاجة أيضا إلى المزيد من الاستثمارات النمساوية في غانا خاصة في قطاع الدواء وبقية المجالات الصناعية.

وأشار إلى أهمية تطوير تجمع (الإيكواس) "دول غرب إفريقيا"، بما يعزز التنمية في القارة، كما دعا إلى وقف إطلاق النار في غزة وإيجاد تسوية شاملة، وأن يعيش كل من الفلسطينيين والإسرائيليين في سلام.

Dr.Randa
Dr.Radwa