الإثنين 29 ابريل 2024

«الاتحاد من أجل المتوسط» ​​و«المصارف العربية» يوقعان مذكرة لتعزيز التعاون

جانب من التوقيع

عرب وعالم30-1-2024 | 15:07

دار الهلال

وقع الاتحاد من أجل المتوسط ​​واتحاد المصارف العربية مذكرة تفاهم لإقامة تعاون ثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك تغير المناخ وتمكين المرأة ومحو الأمية المالية.

وذكر بيان للاتحاد من أجل المتوسط اليوم، أن حفل التوقيع، الذي أقيم في مقر الاتحاد من أجل المتوسط ​​في "بالاو دي بيدرالبيس" بمدينة برشلونة، شهد اتفاق ممثلي المؤسستين على تكثيف زيارات المسؤولين أو الخبراء، والمشاريع التعاونية، والمشاورات، والندوات وورش العمل، بالإضافة إلى تبادل أفضل الممارسات. 

وأوضح الاتحاد من أجل المتوسط أن مذكرة التفاهم ستكون سارية حتى عام 2027 على الأقل، حيث تجتمع الأطراف سنويًا للإشراف على خطة العمل التعاوني.

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، السفير ناصر كامل: "يعد هذا التعاون بمثابة شهادة على التزامنا المشترك بمعالجة الفوارق بين الجنسين في القطاع المالي، وتوفير الفرص للشركات التي تقودها النساء، وتعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة في منطقة المتوسط".

وأضاف الأمين العام: "وسوف تعزز تلك المذكرة جهودنا الجماعية نحو خلق بيئة مواتية للشركات التي تقودها النساء لتزدهر وتساهم في نمو اقتصادي أكثر إنصافا".

فيما قال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وسام فتوح: "تشرف اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط ​​لتحقيق الأهداف المشتركة، إذ يمثل هذا التعاون خطوة مهمة نحو مواجهة التحديات الملحة في عصرنا. وبالجمع بين مواطن قوتنا ومواردنا، نحن واثقون من قدرتنا على إحداث تأثير دائم والمساهمة في تحقيق تغيير إيجابي في مجتمعاتنا".

وسيتبلور أول جهد مشترك بعد توقيع هذه الاتفاقية في شكل فعالية يوم المرأة العالمي لعام 2024 في القاهرة، بعنوان "سد الفجوات بين الجنسين في القطاع المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: نحو تنمية الأعمال التي تقودها المرأة". ويشارك في تنظيم المؤتمر الذي يستمر يومين ويتناول التحديات التي تواجهها رائدات الأعمال عند توسيع نطاق أعمالهن، كبار المصرفيين ورواد الأعمال من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يشار إلى أن اتحاد المصارف العربية هو منظمة غير ربحية تابعة لجامعة الدول العربية تعمل على تعزيز التعاون بين الأعضاء ومجتمع الأعمال الدولي، والاتحاد من أجل المتوسط ​​(UfM) هو المنظمة الحكومية الدولية الأورومتوسطية لوحيدة التي تجمع بين دول الاتحاد الأوروبي و16 دولة من جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط. يوفر الاتحاد ​​للدول الأعضاء منتدى لتعزيز التعاون والحوار الإقليمي وتنفيذ المشاريع والمبادرات التي لها تأثير ملموس على المواطنين لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الثلاثة للمنطقة: الاستقرار والتنمية البشرية والتكامل.

Dr.Randa
Dr.Radwa