الإثنين 29 ابريل 2024

للسيدات.. 6 أشياء لا تعرفينها عن انقطاع الطمث

انقطاع الطمث

سيدتي1-2-2024 | 00:10

منة الله القاضي

يعد انقطاع الطمث مرحلة طبيعية تمر بها كل امرأة في مراحلها الحياتية. وعادة ما يحدث بين سن 45 و 55 عامًا، ولكن يمكن أن يكون مبكراً لدى البعض أو يتأخر عند أخريات، فهناك العديد من الحقائق التي قد لا تعرفينها عن انقطاع الطمث، وفقاً لما نشر على  موقع "onegoodthingbyjillee"وإليكِ أهمها..

- قد تعانين من صداع نصفي:

قد تتسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث في الإصابة بالصداع النصفي الهرموني، وعادة ما يتوقف أو يتحسن بشكل كبير بعد انقطاع الطمث.

- قد تواجه ضباب الدماغ:

تعد مشاكل الذاكرة  والتي يطلق عليها "ضباب الدماغ" الأكثر شيوعاً بين النساء خلال فترة انقطاع الطمث،.. وتتمثل في صعوبة الاحتفاظ بالمعلومات اللفظية، فضلاً عن نقص التركيز. لكن الخبر السار هو أن الذاكرة تميل إلى التحسن بمجرد انتهاء فترة انقطاع الطمث وانتهاءها.

- سترغبين إلى القيلوله كالأطفال:

 أن هذه التغيرات الهرمونية الرتيبة تجعل النوم أكثر صعوبة في الليل، مما قد يجعلك تشعرين بالتعب أثناء النهار. يوصي العديد من الأطباء بغفوة قوية لمدة 20 دقيقة.

- يمكن أن يزيد القلق:

أثناء  الهبات الساخنة المصاحبة لانقطاع الطمث، يفرز جسمك الأدرينالين الذي يؤدي إلى الشعور بالقلق . يجب أن يختفي الشعور عند انتهاء الهبات الساخنة، عادةً ما بين 30 ثانية و10 دقائق بعد ظهورها.

- قد تعانين من تساقط الشعر:

في  حين أن هرمونات الحمل تميل إلى منح النساء شعرًا أكثر كثافة وصحة، فإن انخفاض مستويات الهرمونات أثناء انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي إلى عكس ذلك، بعد انقطاع الطمث، يعاني حوالي 40٪ من النساء من تساقط الشعر.

- تكونين عرضة لخطر الإصابة ببعض الأمراض:

 يمكن أن يؤدي انقطاع الطمث إلى زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل هشاشة العظام، وأمراض القلب، والسكري من النوع 2. من المهم الحفاظ على صحة جيدة أثناء انقطاع الطمث لتقليل مخاطر التعرض لتلك الأمراض.

Dr.Randa
Dr.Radwa