الإثنين 29 ابريل 2024

«تساقط الثلوج بسانت كاترين».. الأرصاد تكشف الظواهر الجوية وخريطة مناطق سقوط الأمطار اليوم

الظواهر الجوية اليوم

تحقيقات1-2-2024 | 11:10

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية الظواهر المتوقعة اليوم، حيث توقعت استمرار فرص سقوط الأمطار وعدم الاستقرار على كافة الأنحاء، فيما حذرت من انخفاض درجات الحرارة ونشاط الرياح الذي يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

 

الظواهر الجوية اليوم

وشهدت عدة مناطق من شمال البلاد حتي شمال الصعيد مرورا بالقاهرة الكبري تساقط للأمطار متفاوتة الشدة ومختلفة الهطول، أمس، فيما تساقطت الثلوج علي مرتفعات سانت كاترين، كما تساقطت حبات البرد علي مختلف محافظات الساحل الشمالي؛ وسادت الأجواء شديدة البرودة، فيما أدى نشاط الرياح لزيادة الإحساس ببرودة الطقس.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تستمر اليوم التقلبات الجوية علي معظم الأنحاء، حيث من المتوقع سقوط أمطار علي السواحل الشمالية تكون متوسطة إلي غزيرة الشدة رعدية ويصاحبها سقوط لحبات البرد تكون متوسطة الشدة علي محافظات الدلتا ومدن القناة ووسط سيناء تمتد خفيفة إلى القاهرة وشمال الصعيد.

ودعت الأرصاد الجوية إلى ضرورة متابعة النشرات الجوية والتحديثات التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية لمعرفة كل ما هو جديد عن حالة الطقس .

حالة الطقس الآن

وأوضحت متابعة صور الأقمار الصناعية، بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تكاثر سحب  ممطرة ورعدية على مناطق مختلفة من سواحلنا الشمالية الغربية وكذلك مناطق متفرقة من شمال الوجه البحري  تسقط معها أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية قد تكون مصحوبة بحبات البرد.

أما حالة الطقس الآن فتشهد أجواء شديدة البرودة على أغلب الأنحاء، كما تتساقط الثلوج على مرتفعات سانت كاترين، وتسجل درجة الحرارة الآن طبقا لمحطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية.

القاهرة الكبرى والوجه البحرى  8 درجات مئوية.

السواحل الشمالية الغربية 8 درجات مئوية.

السواحل الشمالية الشرقية 9 درجات مئوية.

شمال الصعيد 6 درجات مئوية.

جنوب الصعيد 8 درجات مئوية.

 

مناطق سقوط الأمطار

وحذرت الأرصاد الجوية من انخفاض درجة الحرارة الصغري للمدن الجديدة فى القاهرة الكبرى، لتكون أقل من المتوقعة بمعدل درجتين، مع استمرار فرص لتكون الثلوج على قمم جبال سانت كاترين، حيث تصل درجة الحرارة الصغرى إلى أقل من صفر درجة مئوية .

وتنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الصعيد مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، مع حدوث اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط حيث تسجل سرعة الرياح (40-50 كم/س) وارتفاع الأمواج 2 : 3 أمتار.

وتكون الأمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، حيث تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية قد تكون مصحوبة بحبات البرد على مناطق من (مطروح - الأسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - بورسعيد - شمال سيناء).

وتكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من الغربية - الشرقية - المنوفية - مدن القناة - وسط سيناء) تمتد خفيفة إلى مناطق من القاهرة - الجيزة - القليوبية - منطقة خليج السويس - شمال الصعيد).

Dr.Randa
Dr.Radwa