الأحد 5 مايو 2024

بنك إنجلترا يُبقى على معدلات الفائدة دون تغيير

بنك إنجلترا

عرب وعالم1-2-2024 | 15:14

دار الهلال

أبقى بنك إنجلترا على معدلات الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي، وذلك بعد يوم واحد من قرار مماثل بشأن الفائدة أعلنه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وحافظ بنك إنجلترا على معدلات الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.25 فى المائة، بعد أن صوت أغلبية أعضاء لجنة السياسة النقدية البريطانية لصالح عدم تغيير معدل الفائدة في البلاد.

وكان معدل التضخم في المملكة المتحدة قد ارتفع بشكل غير متوقع إلى 4 فى المائة على أساس سنوي في ديسمبر الماضى، مدفوعًا بارتفاع أسعار الكحول والتبغ.

يذكر أن هذا هو الشهر الأول الذي يرتفع فيه المؤشر السنوي لأسعار المستهلكين منذ عشرة أشهر وتحديدا في فبراير 2023.

وقال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي إن المركزي البريطاني سيحتاج إلى دلائل ومؤشرات حقيقية من شأنها الدفع تجاه تخفيض معدلات الفائدة قبل اتخاذ قرار مماثل، مضيفا أن بنك إنجلترا سيستمر في متابعة الأوضاع الاقتصادية لتحديد المدة اللازمة للحفاظ على الفائدة عند مستوياتها الحالية.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد أبقى أمس /الأربعاء/ على معدلات الفائدة دون تغيير ، وذلك للمرة الرابعة على التوالي أيضا.

وأبقى المجلس على معدلات الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 فى المائة، وهو أعلى مستوى للفائدة في أكبر اقتصاد بالعالم منذ نحو 22 عاما، لكنه ألمح بقدر كبير إلى خفضها في الأشهر المقبلة في بيانه بشأن السياسة النقدية، والذي خفف من مخاوف التضخم ومخاطر أخرى على الاقتصاد.