الإثنين 29 ابريل 2024

«المشعلجي».. رواية جديدة لأيمن رجب طاهر بمعرض الكتاب

المشعلجي .. رواية جديدة لأيمن رجب طاهر بمعرض الكتاب

ثقافة2-2-2024 | 15:14

بيمن خليل

صدرت حديثًا رواية " المشعلجي" للروائي أيمن رجب طاهر، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 55 والتي انطلقت فعالياتها منذ أيام وتستمر حتى الـ 6 من شهر فبراير الجاري.


 وقال أيمن رجب طاهر عن الرواية:" تدور حول "المشعلجي" فيض الله، وهو واحد من أهل جنوب مصر، عمل في الجيش المصري قديما وقام بالإشراف على حفر قناة السويس وحفل افتتاح القناة إبان فترة حكم الخديوي أسماعيل وما فيها من ترف وتبدير لمال الدولة.


وأضاف:" اشترك فيض الله في الثورة العرابية وبعد هزيمة العرابيين أحيل للاستيداع فعمل مشعلجيا لينير أعمدة النور بالقاهرة، ويتقدم في السن ويشهد 1919 وتتوالى الأحداث.


وصدر طاهر الرواية بقوله" الهجمة كانت شديدة مفزعة، وشرع الجند السودانيون في رمي الإنجليز المهاجمين بالرصاص، ودون أن أخبر القائد محمد عيد استعد وأنا جواره فاتخذ موقعًا في المواجهة وتكاتف حوله جنده السودانيون، لا يتعبون من إطلاق الرصاص على أي إنجليزي، ولا تتوقف بندقية الواحد منهم إلا بعد أن يخر مصروعًا، ومحمد عبيد ظلت بندقيته تذيق الإنجليز الموت حتى فرغت ومدت إليه بندقية أخرى فشهرها وظل يطلق إلى أن نفدت ذخيرتها".

جديؤرًا بالذكر، أن الرواية  صدر عن دار كيان للنشر والتوزيع.


أما عن ايمن رجب طاهر فهو روائي مصري ولد عام 1973 وصدرت له 17 رواية منها "أنسباي"، و"القحط"، و" الهجانة"، بالإضافة للعديد من القصص والمقالات والمسرحيات.
حصد طاهر العديد من الجوائز منها جائزة كتارا للرواية عن روايته "الهجانة"، وجائزة الدولة التشجيعية عن روايته "القحط".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa