الجمعة 10 مايو 2024

للنساء.. 4 نصائح للحصول على النوم في ظل صراع عقلك وتفكيرك

نصائح للحصول على النوم

سيدتي2-2-2024 | 15:42

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من عدم القدرة على الحصول على الراحة والنوم، بسبب كثرة التفكير المفرط في كل نواحي الحياة، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعد عقلك في أن يغفو بصورة مريحة للأعصاب، ودون تفكير مفرط، وفقاً لما نشر على موقع "self".

  • إذا كنت شديد التركيز على قضية لا يمكنك التخلي عنها، فاكتبي ما يدور في ذهنك وأخبري نفسك أنها ستكون متاحة لكي غدًا، حيث يمكن أن يساعد هذا بشكل كبير في تسارع الأفكار أثناء الليل، كما وجدت دراسة أجريت عام 2019 تبحث في آثار الكتابة في مجلة قبل النوم أن تدوين قائمة المهام أو "قائمة القلق"، تساعد الناس على النوم بشكل أسرع.
  • عندما تؤدي متطلبات الحياة أحيانًا إلى إبقائك مستيقظة في الليل، عليكي بالقيام بتمارين التنفس للمساعدة في الاسترخاء،  لأنها يمكن أن تقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم، وكلاهما يمكن أن يرتفع عندما تكون متوترًا ويجعل النوم أكثر صعوبة.
  • أنشئ روتينًا مريحًا قبل النوم، عن طريق القيام بغسل وجهك أو تنفيذ روتين العناية بالبشرة أو التأمل أو القراءة في ضوء خافت، حيث أن كل خطوة من هذه الخطوات تذكر عقلك بأنك تستعدين  للنوم، أو يمكنك الحصول على حمام دافئ وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك إلى الماء لجعله أكثر هدوءًا وفخامة.
  • قومي بإعداد محيطك ونفسك لتحقيق النجاح، حيث يمكن أن يكون للمكان الذي تحاولين فيه الحصول على الراحة علاقة كبيرة بمدى سهولة أو عدم الشعور بالانجراف، خاصة عندما تكون متوترًا وفي حاجة إضافية من بعض السلام، لذلك تحققي من مدى ظلام غرفتك عندما تستعد للنوم، حيث  يؤدي التعرض للضوء إلى اختلال إيقاع الساعة البيولوجية لديك ، ويمكن أن يبطئ أو يوقف إنتاج الجسم للميلاتونين، وهو الهرمون الذي يعزز النوم.
Dr.Radwa
Egypt Air