الجمعة 3 مايو 2024

أحزاب الأكثرية الحاكمة في المجر لن تصوت على انضمام السويد للناتو

حلف الناتو

عرب وعالم2-2-2024 | 20:18

دار الهلال

أفادت خدمة صحفية مجرية ، اليوم /الجمعة/، بعدم مشاركة التحالف الحاكم في المجر (فيدس) وحزب /الشعب الديمقراطي المسيحي/، فى التصويت على التصديق على طلب السويد بالانضمام لحلف شمال الأطلسي في اجتماع يوم 5 فبراير الجارى وسينتظر اجتماعا شخصيا لرئيسي وزراء المجر والسويد.

وأوضحت الخدمة الصحفية /آفي تي/ للتحالف البرلماني /فيدس/ أن ممثلي أحزاب /فيدس/ و/اتش إن دي بي/ لن يشاركوا في الدورة الاستثنائية للبرلمان، مضيفة أنه "مع التصويت النهائي، سوف ينتظرون اجتماع رئيسي الوزراء".

وبما أن تحالف /فيدس/ - حزب /الشعوب الديمقراطي/، لديه 135 مقعدا من أصل 199 في البرلمان، فإن التصويت لن يتم بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

وفي وقت سابق، ظهرت معلومات على الموقع الإلكتروني للبرلمان المجري حول اجتماع استثنائي في الساعة 13.00 (15.00 بتوقيت موسكو) يوم الإثنين القادم.

وكان من المقرر عقد الاجتماع بعد أن ناشدت مجموعة من نواب أحزاب المعارضة رئيس البرلمان المجري، لازلو كيفر، عقد اجتماع استثنائي للتصديق على الطلب السويدي، وفقا للقواعد، يجب تحديد موعد الاجتماع إذا طلب ذلك 20% على الأقل من النواب.

وكانت فنلندا والسوي قد تقدمتا، في مايو 2022، بطلبات للانضمام إلى الناتو، على خلفية الأحداث في أوكرانيا وأصبحت فنلندا العضو 31 في التحالف، في 4 أبريل الماضي.

وفي يوليو الماضي، وافقت السويد على تسهيل عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي مقابل التصديق على طلبها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي الوقت نفسه، صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، "بأن قضيتي انضمام السويد إلى الناتو وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ليستا مرتبطتين ببعضهما بعضا".

Dr.Randa
Dr.Radwa