الإثنين 29 ابريل 2024

الكاتبة هناء متولي: انتشار العنف ضد النساء حفّزني لكتابة «يوم آخر للقتل»

الكاتبة هناء متولي

ثقافة6-2-2024 | 13:37

دعاء برعي

أكدت الكاتبة هناء متولي أن روايتها "يوم أخر للقتل" مستوحاة من الواقع، تبعد عن المدينة، وتتحدث عن الريف، وتحديدًا ريف الدقهلية، وما إذا تغيّرت عاداته ومفاهيمه ونظرته للنساء كما تغيّر شكلًا، أم لم تتغير وبات التغيّر ظاهريًا ومشوهًا.

 

وعلى هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 قالت الكاتبة في تصريح لـ"بوابة دار الهلال": "انتشار معدل العنف ضد النساء هو ما حفزني لكتابة هذه الرواية، فجميعنا تصل إليه الحوادث الكثيرة التي طالت الدقهلية في الفترة الأخيرة، الأمر الذي دعاني للبحث عما وراء ذلك، وهل هو أزمة أم لعنة؟".

 

وأضافت: "تدور أحداث الرواية حول العثور على جثة غريق بشكل مستمر ويومي داخل إحدى قرى الدقهلية، دون تأثُر من أهل القرية طالما أن جثة الغريق لفتاة أو امرأة، حيث الكثير من أهل القرية يحققون أقصى استفادة ممكنة من زيادة الخرافات والتأصيل لفكرة أن هناك لعنة خاصة بالنساء فقط، لتبدأ القرية في الانعزال عن محيطها من القرى الأخرى حولها، ومن المفارقة أن تحدث جريمة القتل لرجل فيبحثون عن قاتله، وهذا هو الخط الغرائبي في الرواية، فالراكز في الأذهان عن قتل النساء أنهن ملعونات حتى أنهم لا يبحثون عن قاتلهن".

 

وتابعت: "وتتضمن الرواية أيضًا قضية عدم توريث النساء في الريف، والختان والنظرة الفوقية الحادة القاصرة على النساء، والتي لم تتغير على الرغم من التغير والتطور الحادث في الريف حاليًا، وبالنهاية لا تنتصرالرواية للنساء ولكنها تنتصر للإنسانية، لأن المساس بالنساء هو مساس بالمجتمع ككل".

 

وحول مجموعة الكاتبة القصصية "تنفُس بحرية" تقول: "حصلت فيها على جائزة سعاد الصبّاح للإبداع العربي، وأعتز بها، لأن فيها جانبًا تجريبيًا، فأغلب نصوصها تجريبية، وهي في طريقها للطبع قريبًا".

 

وللكاتبة هناء متولي روايتان ومجموعة قصصية، الرواية الأولى بعنوان "أسرار سُفلية" في 2017 وتتحدث عن فترة المراهقة التي لم تتشكل فيها العقول بعد، والتي من السهل السيطرة عليها، الأمر الذي يجعل البعض يتجه للسحر للحصول على أهدافهم بطريقة سهلة، والرواية الثانية بعنوان "يوم أخر للقتل" الصادرة حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية، والمجموعة القصصية "تنفس بحرية" الحائزة على جائزة سعاد الصبّاح للإبداع العربي.

 

تقام النسخة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بشعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، ومشاركة 1200 دار نشر من 70 دولة بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة السابقة، خلال الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية.

Dr.Randa
Dr.Radwa